. 10 نصائح مهمة للتخلص من السمنة وفقدان الوزن - نصائح من كبار اخصائي التغذية

القائمة الرئيسية

الصفحات

10 نصائح مهمة للتخلص من السمنة وفقدان الوزن - نصائح من كبار اخصائي التغذية

[Collection]
افضل طرق التخسيس والتخلص من السمنة

نصائح للتخلص من السمنة

كتبت الدكتورة / أمنية مختار أخصائية العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية

مما لا شك فيه أن كل السيدات تتمني أن تتمتع بجسم رشيق خالي من الدهون والوزن الزائد، لطالما كان الوزن الزائد عقبة في حياة معظم النساء وكذلك الرجال إن لم يكن كلهم بدون استثناء. 

لكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون مقاومة الأكل وحرمان أنفسهم من هذه اللذة، والبعض الآخر لا يستطيع الاستمرار على بعض التمارين أو الرجيم نظراً لأن إنقاص الوزن يحتاج إلى  مجهود وصبر ووقت كبير ليس كل الأشخاص قادرة عليه. 

لكن مع ذلك يحاول البعض أتباع بعض النصائح والطرق التي تساعد في إنقاص الوزن، وفي هذا المقال نقدم 10 نصائح للتخلص من السمنة

عدم تناول الأطعمة السريعة

واحدة من العادات السيئة عند البعض هي تناولهم الأطعمة والوجبات السريعة، والتي تعتبر واحدة من الأمور التي يجب أن يتركها الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد. 

ولذلك لاحتواء هذه الاطعمة على الكثير من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن. 

ذلك بجانب أن الوجبات السريعة تعمل على فتح الشهية وذلك يترتب عليه تناول كمية كبيرة من الطعام السريع الذي يقوم بزيادة الوزن بطريقة سريعة وملحوظة. 

لذلك إذا أردت أن تتخلص من السمنة وتحصل على جسم مثالى يجب اولاً تنظيم الطعام الذي تتناوله وترك عادة الطعام الجاهز من المطاعم. 

تناول الطعام كل ثلاث ساعات

واحدة من أهم النصائح للتخلص من السمنة هي عدم ترك الجسم يشعر بالجوع ثم تتناول الطعام، حيث أن في هذه الطريقة يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من الطعام والذي بدورة يتراكم داخل الجسم ويتحول إلى دهون مفرطة. 

لذلك يجب أن ينظم الشخص مواعيد الأكل ولا يترك نفسه حتى يجوع بل يأكل كل فترة قصيرة حتى يتناول كميات قليلة لا تؤثر كثيراً على الجسم، كذلك عند تركيز الإنسان على أن يأكل عندما يجوع لا يأكل كمية كبيرة فقط بل بعد الأكل سوف يشعر بالكسل وعدم القدرة على الأكل وذلك من أسوأ الأمور على الإطلاق. 

الحصول على كمية كافية من النوم

يحتاج الجسم إلى كمية كافية من النوم كل يوم لذلك يجب أن تمنح جسمك النوم الكافي للقدرة على تجديد النشاط وعدم الخمول والكسل، كذلك كلما بقيت مستيقظاً لفترات طويلة كلما شعر الجسم بالجوع وأحتاج إلى طعام. 

فالجسم يعتبر مكينة كلما بقيت شغالة فإنها تحتاج إلى زيوت، وهكذا الجسم كلما بقي فائق أحتاج إلى غذاء ، لذلك يجب منح الجسم القدر الكافي من النوم. 

ممارسة التمارين الرياضية

واحدة من أفضل وأهم الطرق التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد هي ممارسة التمارين الرياضية، حيث تعتبر الطريق الأسهل لحرق أكبر قدر من الدهون في وقت قياسي. 

ومن الأفضل ممارسة الرياضة مع شخص متخصص حتى تستطيع معرفة أهم التمارين التي تساعد على التخلص من الدهون في أسرع وقت ممكن. 

لا يمكن القول أن التمارين الرياضية سوف تخلصك في يوم أو يومين، لكن تعتبر من أسرع الطرق بلا منازع وخاصة إذا واظب الشخص على ممارستها على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً يؤدي ذلك إلى نتائج عظيمة. 

تجنب الحلويات ومأكولات التحلية

من أكثر الأشياء التي تكسب الجسم سعرات حرارية هي الحلويات، حيث واحدة من النصائح للتخلص من السمنة هي عدم تناول الحلويات مثل الشوكولاتة و الكيكة الجاهزة وغيرها من هذه الأنواع. 

لذلك يجب عدم تواجد الشخص في الأماكن التي يوجد بها هذه المأكولات أو عدم وجود الحلويات بكل أنواعها في البيت حتى لا يضعف الشخص أمام تلك الأشياء. 

كذلك يجب على الأشخاص تجنب المشروبات الغازية لأنها بجانب احتوائها على كمية لابأس بها من السكرة أيضاً تعمل على تقليل نسبة الحرق في الجسم.

تناول أطعمة صحية

لا يمكن كذلك أن نغفل هذه النصيحة المهم وهي المداومة على تناول الأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفاكهة خاصة تلك الخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف مثل الخس، الخيار، البرتقال، وكذلك السلطات، التي تكون صحية دائماً تحتوي على أقل كمية من السعرات الحرارية وكذلك مشبعة حتى لا يضطر بعدها البحث عن أى طعام أخرى يسكت به معدته الجائعة. 

كذلك يمكن تناول الأطعمة المسلوقة لعدم احتوائها على نسبة دهون كبيرة. 

الاهتمام بوجبة الإفطار

من الأمور التي لا يدرك البعض فعاليتها في إنقاص الوزن الزائد هي تناول وجبة الإفطار، حيث يعتقد البعض أن عند تناول وجبة الإفطار يؤدي ذلك إلى تناول أكبر قدر ممكن من الطعام في الوجبات الآخرى، لكن لا يدركون أن عند تناول وجبة الإفطار فهي في الأساس تساعد على حرق كمية كبيرة جداً من الدهون في الجسم لذلك يجب الأهتمام بها. 

عدم تناول الطعام أمام التلفاز

نصيحة مهمة اهم نصائح التخلص من السمنة هي عدم تناول الطعام والوجبات الغذائية أمام التلفاز حيث في ذلك الوقت ينسى الشخص نفسه وهو يأكل ويتناول كمية كبيرة جداً من الطعام ومن الممكن بعدها أن يستلقي وينام فيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. 

كذلك يفضل عدم وضع الكاتشب أمامك في ذلك الوقت لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ويزيد رغبتك في تناول الطعام. 

شرب كمية كافية من الماء

واحدة من نصائح التخلص من السمنة المهمة هي تناول كمية كبيرة من الماء وخصوصاً قبل تناول الوجبات الغذائية، حيث عند تناول الماء قبل الأكل تعمل على إشباع المعدة وبذلك لا تطلب كثير من الطعام، وأيضاً من فوائد تناول الماء بكمية كافية يساعد على تسهيل عملية الهضم ويعالج الكثير من الوعكات الصحية مثل الإمساك. 

تجنب مسببات القلق والتوتر 

أثبتت بعض الدراسات أن كلما تعرض الاشخاص الى كثير من التوتر والقلق في حياتهم اليومية دفعهم ذلك إلى التهام قدر كبير من الطعام كوسيلة للترويح عن النفس والتخلص من كل الأمور المقلقة. 

حيث يعتقد هؤلاء الأشخاص أن السبيل الوحيد للهروب من الضغوطات والتوتر هو الطعام، حيث يعتبر الطعام من الأمور التي  تهدئ الأعصاب وتمنع التوتر والقلق.

لذلك يجب على الأشخاص من هؤلاء النوع البعد تماماً عن الأماكن أو الأشخاص الذين يدفعونهم للقلق، ويعملوا على تهيئة الجو المناسب نفساً لهم، وممارسة بعض الرياضة التي تساعد على التخلص من التوتر والتواجد في الأماكن الخضراء المفتوحة، حيث اُثبت أن اللون الأخضر من الألوان المريحة للنفس. 

ممارسة رياضة المشي

هناك بعض من الأشخاص الذين لا يستطيعون المواظبة على الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بانتظام بسبب عدم تواجد الوقت الكافي أو الكسل، لا بأس فهناك رياضة سهلة من الممكن أن نقوم بها وهي رياضة المشي، حيث يعتبر المشي من أسهل الرياضات التي من الممكن ممارستها. 

10 نصائح للتخلص من السمنة لا تكفي إذا لم يكن هناك عزيمة وإرادة قوية نابعة من داخل الفرد للتغيير للأحسن والأفضل، فيجب على الإنسان أن لا ييأس ولا يتوقف عن المحاولة للتغيير، حتى وإن انتكس في مرة فلا بأس في ذلك يجب أن تعود ولا تمل من المحاولة. 


https://cdn.ampproject.org/v0/amp-ad-0.1.js