علاج المسامات الواسعة في البشرة
الرئيسية علاج المسامات الواسعة في البشرة

علاج المسامات الواسعة في البشرة

علاج المسامات الواسعة في البشرة
    علاج المسامات الواسعة في البشرة



    استخدام قناع الطين (البحر الميت) هناك الكثير من المسامات في بشرة الوجه والتي تسمح للبشرة القيام بعملية التنفس، وحيث تصبح هذه المسام مشكلة عندما تتوسع وتصبح كبيرة في حين يمكن  رؤيتها بالعين وتكون واضحة للآخرين ، وغالبا ما تظهر هذه المشكلة عند الأشخاص الذين لديهم  بشرة دهنية أو مختلطة فتكون المسامات الواسعة أو المفتوحة  على بشرة الوجه لتعطي البشرة منظرا وكانها قشر البرتقال، يؤدي الى زيادة من احتمالية الإصابة بأمراض البشرة كحب الشباب والرؤوس السوداء، بالاخص اصحاب البشرة الدهنية وذلك اثر إفراز البشرة دهون زيادة عن المعدل الطبيعي البشرة.

    انقر للمزيد عن علاج المسامات الواسعة في البشرة.

    أسباب المسامات الواسعة في البشرة

    • تراكم الدهون بشكل زائد في مسامات الوجه، وهذه الدهون يتم انتاجها في خلايا البشرة لتقوم بالمحافظة على ترطيب البشرة.
    • استخدام  مستحضرات تجميلة لا تتلاءم مع نوع البشرة، أو أن تكون ذات جودة سيئة.
    • عدم إزالة المكياج قبل النوم .
    • اهمال النظافة للبشرة بشكل يومي مستمر، وهذا يؤدي إلى تراكم الاوساخ والأتربة داخل المسام مُسببًا انغلاق و اتساعها.
    •  عوامل الوراثية, وتؤدي العوامل الوراثية الى تحديد حجم المسام ومن الصعب التدخل لانه لا نستطيع التغلب على هذه المشكلة  ولكن يمكن الحدمنها وبالتالي على تخفيفه.
    •  نوع البشرة، فاصحاب البشرة الدهنية والمختلطة  تتراكم الاوساخ في مساماتها وتغلق وتتسع بشكل أكبر من أنواع البشرة الأخرى.
    • التغيرات الهرمونية في(المراهقة) اي مرحلة البلوغ: تتميز هذه المرحلة من العمر في حدوث تغيرات هرمونية متعددة وسريعه   يؤدي إلى زيادة انتاج الغدد الدهنية وبالتالي اغلاق المسام بالدهون ومن ثم توسعها بسبب احتوائها على الدهون الزائدة على البشرة.
    • العمر : يخف إنتاج الجسم للبروتين مع التقدم بالعمر مما يفقد البشرة نضارتها  واشراقها  .
    • الاضطرابات الهرمونية:وبالاخص عند النساء  مثل زيادة هرمون (هرمون الحليب) أو تكيس المبايض والحمل  أو زيادة فرط إفراز الغدة الكظرية ومشاكل في الغدة الدرقية  جميعها تؤدي إلى التغير في البشرة.
    • التعرض المستمر لأشعة الشمس : بالاخص في وقت الظهيرة و يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى انخفاض انتاج مستوى البشرة للكولاجين وبالتالي تفقد مرونتها ورونقها ، وهذا يتسبب في اتساع حجم مسامات البشرة خلال الوقت.

    علاج المسامات الواسعة في البشرة

    اولا: علاج المسامات الواسعة في البشرة طبيا

    كيفية غلق مسام الوجه نهائيا طبيا من الممكن الاعتماد على إحدى الطرق التالية:
    • التقشير الكيميائي.
    • العلاج الرتينويدات للبشرة .
    • الليزر: يلجأ الأطباء إلى استخدام انواع من الأشعة المفيدة بهدف التقليل من المسامات الواسعة، حيث يساعد الليزر في هذه الحالة على إعادة مستويات إنتاج الكولاجين، ويقلل من اثار الحبوب والحفر في الوجه والندوب كأثر عن حب الشباب.
    • تقنية Pixel Perfect التي تعمل على تنشيط تقشير الجلد بشكل من تلقاء نفسه، وهذه التقنية قد تعيقك عن قيامك بأعمالكو نشاطتك اليومية لمدة مايقارب أسبوع، إلا أن نتيجتها رائعة وواصحة حيث يتم تحفيز تشكيل خلايا الجلد الجديدة خلال ما يقارب أسبوع كامل . 

    ثانيا:العلاج بالطرق الطبيعية للمسامات المفتوحة.

     ماسك الزبادي من أفضل الماسكات ويمكنك تحضيره كالتالي
      ملعقة كبيرة من الزبادي والقليل من عصير الليمون.
    يتم خلط الزبادي و عصير الليمون   وتوضع على الوجه ويترك لمدة 5-7 دقائق ويغسل بالماء البارد

    دلكي بشرتك بالثلج

    قومي بتدليك بشرتك باستخدام مكعب من الثلج لمدة 2 دقيقة لأن البرودة التي تتعرض لها البشرة تساهم في إغلاق المسامات و بعد أن تقومي بالاستحمام بالماء الساخن اغسلي بشرتك مباشرة بالماء البارد فهذا سيعيد إغلاق المسامات بعد أن تنفتح بسبب الماء الساخن.

    تقشير البشرة

    يجب أن تقوم/ي بتقشير بشرتك 2-3 مرات في الأسبوع , فهذا سيساعد في تخليصها وإزالة  الشوائب وخلايا الجلد الميت. وافضل مقشر طبيعي هو زيت الزيتون وعصير الليمون مع السكر يتم مزجهم ويفرك الوجه لمدة 7 -10 دقائق.

    غسل الوجه بالحليب

    قوم/ي بملء قطعة من القطن في الحليب السائل بعد ذلك قوم/ي بتدليك وجهك, بها بلطف فهذا سيساعد في جعل البشرة تتخلص من الأتربة والاوساخ و الدهون المتراكمة, التي تؤدي الى انسداد المسامات ,مما يظهرها بشكل أوسع و تعتبر هذه الطريقة ايضا علاجا لرؤوس السوداء على الانف  ان كنتي تعاني منها .

    استخدام قناع الطين (البحر الميت)

    يساعد قناع الطين على التفليل  من المسامات الواسعة، فيستخدم مرة الى مرتين أسبوعيا حسي الحاجة.

    حماية البشرة من أشعة الشمس

     تعمل أشعة الشمس على جفاف البشرة واسمرار، وتلف البشرة، فتظهر المسامات واسعة,لذلك يجيب عليك/ي استخدام واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك.

    تنظيف البشرة

    غسل البشرة صباحا ومساء كل يوم، واختيار غسول(صابون) مناسب لنوع بشرتك,وايضا التأكد من  إزالة المكياج (المساحيق التجميل) قبل النوم حيث ترك المكياج على البشرة، يسبب إغلاق المسامات.

    الترطيب البشرة

     حيث يعمل الترطيب للبشرة يعمل على غلق المسامات الواسعة ، ويمنع تراكم الدهون في المسام.
    يمكن استخدام جل الصبار (الألوفيرا) ليرطب وينظف ويحمي وغدي البشرة، ويقلّص المسام الواسعة، ويزيل الأوساخ والدهون  المتراكمة من المسام المسدودة في البشرة.
    وايضا يمكن استخدام الخيار وذلك لانه يحتوي على فيتامينA المفيد والمغذي للبشرة، وهو يساعد على ترطيب البشرة بالإضافة إلى فوائده المذهلة العديدة في تضييق واغلاق المسامات الواسعة ، وهو يحسن من مرونة الجلد.

    خل التفاح

    حيث ان  خل التفاح  يشد البشرة ويعقمها ويطهرها، ويغلق المسام الواسعة، ويخفف من الالتهابات في البشرة.

    بياض البيض

     الذي له فوائد عديدة ومتوفر في كل منزل فهو يساعد غلى التخلص,
    قوم/ي بعمل حمام بخار للبشرة مرة واحدة على الأقل كل أسبوع ,لازالة الدهون والاوساخ المتراكمة
    وتنظيف واغلاق  المسامات الواسعه وذلك بهدف علاج المسامات الواسعة في البشرة.

    إرسال تعليق