.

تعرفوا على فوائد السيلينيوم الصحية والطبية

يعتبر السيلينيوم احد مضادات الأكسدة المهمة والحيوية للجسم خاصة إذا كان مصحوبا بفيتامين ( ه ) أو فيتامين E  وله العديد من الفوائد للجسم التي سنقدم بعضها لكم في هذه المقالة .

فوائد السيلينيوم الصحية والطبية

يعمل السيلينيوم على تثبيط ( تقليل ) أكسدة الدهون ، وهو بذلك يحمي الجهاز المناعي من خلال منع تكون الشقوق ( الشوارد ) الحرة التي يمكن ان تسبب تلفا واثارا مدمرة بالجسم .

يقي السلينيوم من تكون انواع معينة من السرطان .

يعمل بالتعاون مع فيتامين E  للمساعدة على انتاج الأجسام المضادة والمساعدة في المحافظة على سلامة القلب والكبد .

يحتاجه الجسم بكميات ضئيلة لكنه ضروري لأداء البنكرياس لوظائفه ولمرونة الأنسجة ، وعند إضافته إلى فيتامين E والزنك فإنه قد يخفف حالة تضخم البروستاتا .

يوجد ارتباط قوي بين نقص عنصر السيلينيوم والإصابة بالسرطان وأمراض القلب ، كما أن هذا النقص يكون مصحوبا بالإعياء وضعف النمو وارتفاع مستويات الكولسترول والإصابة بالعدوى وتدهور الكبد والبنكرياس والإصابة بالعقم .

تشمل أعراض نقص السيلينيوم بالجسم التهاب المفاصل وتقصف الأظافر ورائحة غير طبيعية للنفس كرائحة الثوم ، واضطرابات بالمعدة والأمعاء وسقوط الشعر والتهيج وتدهور الكبد والكلى والإحساس بطعم معدني بالفم وشحوب الجلد وظهور طفح جلدي واصفرار الجلد .

ويعد السيلينيوم مضادا للعديد من المعادن السامة والتي تشمل الزئبق والرصاص والزرنيخ والألومونيوم والكادميوم وقد يرتبط السيلينيوم بهذه المعادن ويخرجها من الجسم عزز السيلينيوم حركة الحيوانات المنوية، ويزيد من تدفق الدم في الجسم، هذه العمليات الرئيسية هي المسؤولة عن زيادة الخصوبة وزيادة فرص الحمل، كما أنه قد يُظهر خصائص للحد من مخاطر الإجهاض.

يعمل السيلينيوم كمثبط للدم مما يقلل من فرص التجلط، ويظهر أيضاً أنه يقلل من كمية الكوليسترول الضار الذي يتراكم في الشرايين والأوعية الدموية، والذي يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية.

يعمل السيلينيوم كمضاد للأكسدة، كما أنه يحفز خلق المزيد من مضادات الأكسدة، وبالتالي يساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم، ترتبط هذه الجذور بعملية الشيخوخة وهي من الأسباب الرئيسية للتجاعيد.

ظهرت الدراسات أن السيلينيوم يساعد في تحفيز الأجسام المضادة، والتي هي من أهم عناصر الجهاز المناعي التي تسعى لتدمير الأجسام الغريبة البكتيرية والفيروسية.

يحمي السيلينيوم الجسم من الارتخاء والإجهاد، وقد تم إثبات أنه يخفف من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث في الكثير من الأحيان حول المفاصل والعظام.

[Collection]يعتبر السيلينيوم احد مضادات الأكسدة المهمة والحيوية للجسم خاصة إذا كان مصحوبا بفيتامين ( ه ) أو فيتامين E  وله العديد من الفوائد للجسم التي سنقدم بعضها لكم في هذه المقالة . فوائد السيلينيوم الصحية والطبية يعمل السيلينيوم على تثبيط ( تقليل ) أكسدة الدهون ، وهو بذلك يحمي الجهاز المناعي من خلال منع تكون […]

المقال التالي المقال السابق