. .
العناية بالحامل وتجنب العدوة والحفاظ علي سلامتها | نصائح

القائمة الرئيسية

الصفحات

العناية بالحامل وتجنب العدوة والحفاظ علي سلامتها | نصائح

العناية بالحامل وتجنب العدوة والحفاظ علي سلامتها | نصائح | العناية بالحامل هل سيكون طفلك صحيحاً، دئما القلق والحمل شيئان متلازمان، ومعظم السيدات فى سن الإنجاب هن سيدات أصحاء ، كما ان غالبية حالات الحمل لا تمرب بمخاطر كبيرة . والطفل الصحيح يساوي حياة صحية لأمه .

الحياة الصحية للأم الحامل تعنى :

العناية المبكرة حتى قبل حدوث الحمل .
أكل الغذاء المتوازن والذى يحتوى على الفيتامينات التكميلية التى تحتوى على الحامض الفولي الفوليك أسد .
ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم وبعد استشارة الطبيب .
تجنب شرب الكحوليات ، والسجائر ، والعقاقير المحظورة والحد من تناول الكافيين .
تجنب التعرض لأشعة اكس ، حمامات الماء الساخن ، حمامات البخار ( السونة ) .
تجنب العدوى بالامراض . 

الحصول على العناية في فترة الحمل - الملائمة :

لا تبدأ العناية الطبية بالحمل مطلقا قبل حدوثه . وتبدأ زيارة الطبيب مع بداية الحمل ، وتكون مرة كل شهر والتى تزيد فيما بعد إلى مرة كل أسبوع كلما اقترب ميعاد الولادة ، وقرب موعد الولادة ، وحتي بعد الولادة، وسيقوم الطبيب او الممرضة فى كل زيارة بعمل سلسلة من الفحوصات والاختبارات للتأكد من صحتك وصحة طفلك وتشمل : قياس نمو الرحم ، سماع ضربات قلب الطفل ، قياس ضغط دم الأم ووزنها ، وعمل تحاليل للبول عما إذا كان يوجد به بروتين او سكر والتى من الممكن ان تكون أعراضاً لبعض المشاكل الصحية . وسوف يسألك الطبيب عن وجود اية مشاكل صحية مثل عدم الرؤية بوضوح ، شد عضلى فى الأرجل ، تقلصات فى منطقة البطن ، او صداع غير معتاد عليه .

كما سيتم الكشف عليك بالموجات فوق الصوتية ، وعمل اختبارات الجينات طوال فترة الحمل . وتعتبر هذه الزيارات شيئاً حيوياً وضرورياً لصحتك وصحة طفلك .

العناية بالحامل - إطعام فردين أثناء الحمل ما تنساه الكثير من الامهات. إن التغذية السليمة في فترة الحمل هى خطوة اخرى حاسمة لإنجاب طفل صحيح . وتحتاج السيدة الحامل إلى حوالي 300 سعراً حرارياً إضاقياً بشكل يومي لاستمرار حملها . ويتراوح متوسط ما تتوقع المرأة أن تحصل عليه من السعرات الحرارية أثناء الحمل ( انظر الهرم الغذائي ) . وينبغي ان تكون السعرات الحرارية الإضافية المستهلكة مغذية . كما تحتاج السيدة الحامل إلى نظام غذائي

العناية بالحامل – إطعام فردين أثناء الحمل ما تنساه الكثير من الامهات.

إن التغذية السليمة في فترة الحمل هى خطوة اخرى حاسمة لإنجاب طفل صحيح . وتحتاج السيدة الحامل إلى حوالي 300 سعراً حرارياً إضاقياً بشكل يومي لاستمرار حملها . ويتراوح متوسط ما تتوقع المرأة أن تحصل عليه من السعرات الحرارية أثناء الحمل ( انظر الهرم الغذائي ) . وينبغي ان تكون السعرات الحرارية الإضافية المستهلكة مغذية . كما تحتاج السيدة الحامل إلى نظام غذائي

متوازن ومتكامل يشتمل على البروتينات والفاكهة والخضروات والحبوب بانواعها ، من اجل الحفاظ علي صحة جديدة وكذلك مستوي ضغط الدم، وخاصة في الاشهر الأولي للحمل ، وكذلك تجنب المضاعفات بعد الولادة، وايضا الحد ادنى من السكريات والدهون .

ويوصي خبراء التغذية و العناية بالحامل السيدة الحامل بزيادة النسبل التى تتناولها يومياً من الطعام لكي تصبح النسب التالية : ( انظر الهرم الغذائي ) .
  1. نسبة الخبز والحبوب بانواعها من 6 – 11 مقداراً .
  2. نسبة الخضروات من 3 – 5 .
  3. نسبة الألبان ومنتجاتها من 4 – 6 .
  4. نسبة اللحوم والبروتينات من 3 – 4 .
  5. تناول 6 – 8 كوب ماء ، ومشروب غازي واحد فقط أو فنجان قهوة فى اليوم للحد من تناول مادة الكافيين .
  • وقد تم اكتشاف بعضاً من المواد المغذية التى تمد الأم وطفلها بفوائد محددة ، ومنها فيتامينات ( ب ) والتى لها اهمية خاصة حيث يساعد نوعاً من أنواع فيتامينات ب ( الفولات ) او شكله المركب ( الحامض الفولي ) على التقليل من مخاطر الغصابة بتشوهات فى المخ والعمود الفقري . وتشمل المصادر الطبيعية للحامض الفولى على الخضروات الورقية الخضراء ، المكسرات ، الفول ، الليمون والبرتقال . ويتوافر هذا الحامض ايضاً فى كثير من الحبوب وبعضاً من الفيتامينات التكميلية . ومن اكثر الامراض شيوعاً التى يسببها نقص هذا الفيتامين هو عدم اكتمال نمو الفقرات القطنية والتى لا يلتحم فيها العمود الفقرى وتدمر الاعصاب المواجهة له وتترك الطفل مصاباً بانواع مختلفة من أمراض الشلل وعدم تحكمه فى البول والبراز وأحياناً يسبب التخلف العقلي .
  • كما توجد مواد إضافية مغذية وهامة لصحة الام والطفل ويعتبر الكالسيوم والحديد من اللمواد الهامة التى ينبغي تناولها بشكل خاص أثناء الحمل . وتناول كالسيوم إضافي يمنع الام من نقص كثافة عظمها لن الجنين يمتص منها المعادن التى يحتاجها لنمو عظامه . ويساعد الحديد كلا من الأم وطفلها على حمل الاكسجين . وتحتاج معظم السيدات الى مكملات لهذه المواد للمحافظة على المناسيب الملائمة لهذه المعادن . ويساعد تناول الفيتامينات التكميلية يومياً على ملئ الفجوات فى الايام التى لا تتناول فيها المرأة الحامل وجباتها الغذائية بشكل متكامل ، وقبل تناولها عليها باستشارة طبيبها فى كميتها.

تجنب العدوى لـ المرأة الحامل

  1. الزيارة الدورية للطبيب لإعطائك معلومات حول كيفية العناية بالحامل في الشهور الأولى.
  2. يجب البدء في تناول حمض الفوليك يوميا على الفور، فحمض الفوليك من المغذيات الأساسية التي تحمي طفلك ضد مشاكل الدماغ والحبل الشوكي، كما يجب البدء في تناول فيتامين D كل يوم.
  3. عليك أن تكوني حذره حول تناول الأدوية في بداية الحمل، لأنها قد تكون ضارة لجنينك.
  4. التدخين والكحول أثناء الحمل يزيدا من مخاطر الإجهاض، والتدخين يزيد من فرص الحمل خارج الرحم، والولادة المبكرة، كما أن الدخان الذي تستنشقه الأم يمكن أن يؤثر أيضا على كيفية نمو الجنين، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة.
  5. الإفراط في تناول الكافيين يوميا خلال فترة الحمل يمكنه أن يزيد من خطر الإجهاض، ويشمل هذا جميع مصادر الكافيين،مثل القهوة، والشاي الأخضر، والكولا، ومشروبات الطاقة، والشوكولاته.
  6. يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين لكي ينمو بصحة جيدة، ولصحة الأم أيضا خلال الحمل.
  7. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد على التعامل مع المطالب الجسدية والعقلية للحوامل، كما ينصح بالبدء في ممارسة تمارين قاع الحوض.