. . . إستخدامات عشبة الميرمية (السالمية) وفوائدها
CLOSE ADS
CLOSE ADS

إستخدامات عشبة الميرمية (السالمية) وفوائدها

عشبة الميرمية هي عشبة من عائلة النعناع وهي أيضا عبارة عن شجيرة دائمة الخضرة، ومن الأعشاب المعمرة والعطرية وأوراقها ناعمة، طولها يصل الى 0.6متر وموقعها الأصلي في مناطق البحر الأبيض المتوسط.

فوائد الميرمية للنساء - للمرأة - للرحم

تنتمي عشبة الميرمية إلى عائلة النعناع (Lamiaceae) جنبًا إلى جنب مع بعض الأعشاب الأخرى مثل الأوريجانو وإكليل الجبل والريحان والزعتر.

حيث تتميز الميرمية برائحتها القوية وتحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، لكن ما هي فوائد عشبة الميرمية للنساء؟

فوائد عشبة الميرمية للنساء

تعرفي على أبرز فوائد عشبة الميرمية للنساء فيما يأتي:

  1. تخفيف أعراض انقطاع الطمث
  2. في مرحلة انقطاع الطمث تعاني المرأة من انخفاض طبيعي بمستويات هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق المفرط وجفاف المهبل وتهيجه. من أبرز فوائد عشبة الميرمية للنساء تخفيف أعراض انقطاع الطمث، حيث يمكن أن تساعد الميرمية في تخفيف أعراض انقطاع الطمث وذلك لاحتوائها على مركبات ذات خصائص شبيهة بالإستروجين، مما يسمح لها بالارتباط بمستقبلات معينة في الدماغ للمساعدة في علاج الهبات الساخنة والتعرق المفرط. 

  3.  تخفيف أعراض الدورة الشهرية

  4. يمكن أن تستخدم النساء الميرمية خلال فترات الحيض المؤلمة وذلك لتخفيف الأعراض، وللحصول على فوائد الميرمية في تقليل الام الدورة الشهرية تنصح إحدى الدراسات باتباع الاتي:  إضافة قطرتين من اللافندر وقطرة من الميرمية وقطرة من زيت الوردة الهولندية إلى 5 مل من زيت اللوز. تدليك البطن بهذا المزيج.
  5.  تعزيز صحة العظام
  6. تعاني المرأة من مشاكل العظام أكثر من الرجل حيث تزداد احتمالية إصابتها بهشاشة العظام مع تقدم العمر.

    يمكن أن تلعب عشبة الميرمية دورًا في تدعيم صحة العظام وذلك لاحتوائها على مستويات مرتفعة من فيتامين ك، حيث أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب ترقق العظام والإصابة بالكسور.
  7.  تعزيز صحة الجلد
  8. تهتم المرأة كثيرًا ببشرتها وتبحث عن طرق للحفاظ على صحة الجلد وإبطاء ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. يمكن أن تلعب عشبة الميرمية دورًا في هذا الأمر حيث تحتوي على مركب الكافور (camphor) الذي يساعد في تعزيز نمو خلايا الجلد الصحية وتأخير ظهور التجاعيد. كما قد تساعد عشبة الميرمية في علاج تلف الجلد الذي ينتج عن التعرض لأشعة الشمس وغيرها من مشاكل الجلد الالتهابية. 
  9.  الحفاظ على صحة الشعر
  10. على الرغم من عدم وجود دعم علمي لهذا الأمر، ولكن يمكن أن يساعد شطف الشعر وفروة الرأس بمزيج شاي الميرمية والشاي الأسود أو إكليل الجبل في تعزيز نمو الشعر والتخلص من الشعر الرمادي كبديل لصبغة الشعر الضارة.

    عند استخدام الميرمية للشعر ينصح بوضعه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يتم غسله بالطريقة المعتادة. 

فوائد الميرمية للحامل والمرضع - للحمل - للرحم

فوائد الميرمية للحامل والمرضع

هل الميرمية مفيدة للحامل في الحقيقة؛ يجب على النساء الحوامل عدم استخدام الميرمية، وذلك لاحتمالية احتوائها على مركب يُدعى الثوجون (بالإنجليزية: Thujone)، وهو مركبٌ كيميائيٌّ يوجد في بعض أنواع الميرمية، ويمكن أن يحفز حدوث الحيض عند المرأة، الأمر الذي يمكن أن يزيد خطر حدوث الإجهاض.

  • قد توفر المريمية أيضًا بعض الفوائد الصحية للحامل والمرضع.
  • يمكن استخدام الميرمية لتخفيف الغثيان أثناء الحمل والذي يعد من الأعراض الشائعة خلال الثلاثة أشهر الأولى.
  • كما أن الميرمية من الوصفات الطبيعية لتقليل إنتاج حليب الثدي لدى النساء اللواتي يفطمن أطفالهن أو لديهن إمدادات زائدة من الحليب، ومع ذلك فهناك القليل من الأبحاث التي أحدها يدعم هذه الاستخدامات.

فوائد الميرمية للرحم

أشارت إحدى التجارب الحيوانية المنشورة في مجلّة Combinatorial Chemistry & High Throughput Screening عام 2020 إلى احتمالية وجود تأثير للميرمية في المؤشرات التكاثرية في الرحم، حيث حفزت عشبة الميرمية حدوث تغيرات تكاثرية في رحم الفئران، مما يشير إلى احتمالية امتلاك الميرمية خصائص إستروجينية، ووجود إمكانية لكون الميرمية مفيدةً للنساء خلال فترة انقطاع الطمث، ولكن يجب البحث بشكل أكبر في المستقبل لتأكيد فوائده على البشر.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول تأثير الميرمية على الرحم يمكنك قراءة مقال فوائد الميرمية للرحم.

فوائد الميرمية للمبايض - لتكيس المبايض - للهرمونات

فوائد الميرمية للمبايض 

يُعتقد أنّه يمكن للميرميّة أن تكون مفيدةً في التخفيف من المشاكل الصحية المصاحبة لمتلازمة تكيس المايض لدى النساء، إلّا أنّ لك غير مؤكد بعد، فقد أشارت نتائج دراسةٍ أُجريت على الحيوانات، ونُشرت في مجلّة Avicenna Journal of Phytomedicine عام 2020 إلى أنَّ استهلاك شاي الميرمية قد يؤثر بشكل إيجابي في حالة الأكسدة في الجسم، وخفض مستويات الجلوكوز في الدم، وخفض مؤشرات تصلب الشرايين، كما قد يمتلك تأثيرات إيجابية في صحة القلب، والأوعية الدموية لدى الفئران الإناث المصابة بمتلازمة تكيس المبايض، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ لتأكيد هذا التأثير عند البشر.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد الميرمية للمبايض يمكنك قراءة مقال ما فوائد الميرمية للمبايض.

فوائد الميرمية للبنات

 لا تتوفّر معلومات حول درجة أمان استخدام عشبة الميرمية للإناث خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، ويُنصح بشكل عام باستشارة مقدم الرعاية الصحية حول الفوائد والمخاطر المحتملة لأيّ نوعٍ من الأعشاب للطفل أو المراهق قبل البدء باستخدامه.

فوائد الميرمية للهرمونات.

تتعدّد الاستخدامات الشعبية للميرمية، وقد يتساءل البعض عن فوائد الميرمية للهرمونات، فهل هي موجودة حقًا؟

استنادًا إلى ما هو معروف تقليديًا عن فوائد الميرمية، فقد استخدمت النساء الميرمية على مدى سنين عديدة لعلاج مشاكل التعرق والهبات الساخنة، وغيرها من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.

لكن، لم يتم نشر دراسات تؤكد أو تنفي ذلك، حتى عام 2011، فقد تم نشر دراسة سريرية تؤكد على فعالية الميرمية في علاج هذه الأعراض، لا سيما التعرٌق في الليل والهبات الساخنة.

في السياق ذاته، أثبتت بعض الدراسات أن فعالية الميرمية في السيطرة على أعراض انقطاع الطمث يعود إلى احتوائها على مكونات لها تأثيرات مشابهة لتأثير هرمون الإستروجين.

في دراسة حديثة نشرت عام 2020، أثبتت أن الحصول على مستخلص الميرمية قد ساهم في تحسين أعراض انقطاع الطمث الاتي ذكرها:

  • الهبات الساخنة.
  • التعرق الليلي.
  • خفقان القلب.
  • الام العضلات والمفاصل.
  • الاكتئاب.
  • التوتر والقلق.
  • مشكلات النوم.
  • الرغبة الجنسية.
لكن، تجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب استخدام الميرمية أو زيوتها العطرية من قبل المرأة الحامل أو المرضع.
من جانبٍ اخر، أشارت بعض الدراسات إلى دور الميرمية في التخفيف من الهبات الساخنة المصاحبة للعلاج الهرموني لسرطان البروستاتا عند الرجال، وتقليل بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض عند السيدات، بالإضافة إلى تخفيف الام الدورة الشهرية، ولكن الأدلة على ذلك لا تزال غير كافية.

فوائد الميرمية للتنحيف - للتخسيس

يؤكد خبراء الصحة الغذائية أن الميرمية تحتوي على الكثير من الفوائد التي يبحث عنها الراغبون في إنقاص أوزانهم والحفاظ على قوام متناسق بعيدا عن السمنة ومخاطرها. ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:
  1. تذيب الدهون المتراكمة في الجسم.
  2. تزيد معدلات الأيض، مما يزيد نسبة حرق الدهون في الجسم.
  3. تقلل الشهية، حيث تزيد الإحساس بالشبع.
  4. تسهل وتحسن عملية الهضم.
  5. تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد في تخسيس الوزن.
  6. تحسن المزاج، حيث تحارب الاكتئاب الذي يدفع لتناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

وصفات الميرمية لتخسيس الوزن:

  • من أجل إعداد الميرمية لتناولها من أجل إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، نقوم بالآتي:
  1. وضع كمية من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي.
  2. ثم نتركها لمدة ربع ساعة.
  3. ثم نصفيها ونحليها بالعسل.
  • ومن المفضل تناول هذا المزيج يوميا قبل النوم، مع المواظبة عليه لمدة شهر من أجل الحصول على نتائج جيدة.

الشاي الأخضر بالميرمية: 

  • إعداد الميرمية مع الشاي الأخضر يعني مضاعفة الفيتامينات والفوائد الصحية التي سيحصل عليها الشارب.
  • وطريقة التحضير تتلخص ببساطة في:
  1. وضع نصف ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر.
  2. ونصف ملعقة كبيرة من البابونج.
  3. ونصف ملعقة كبيرة من الميرمية.
  4. ونصف ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر في وعاء من الماء المغلي.
  • ونتناول هذا المزيج قبل النوم، مع الحرص على المواظبة لمدة شهر من أجل التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، خاصة في منطقة البطن.

الميرمية والبابونج واكليل الجبل:

وذلك عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من الميرامية، وملعقتين كبيرتين من البابونج، مع ملعقتين كبيرتين من إكليل الجبل في وعاءٍ من الماء المغلي، ثمّ تناولها في الصباح الباكر، مع الحرص على المواظبة عليها للحصول على نتيجة جيدة.
العنوان الأول