.

مخاطر زراعة الاسنان

من افضل الاشياء لنا هو معرفة مدى مخاطر زراعة الأسنان, الأضرار والمضاعفات قبل  جدوثها بسبب عملية زراعة الاسنان وكيف نتجتب هذه المخاطر وتفادي حدوثها  وذلك بهدف معرفتها قبل أن نتعرض لفشل زراعة الأسنان .

حيث يعتبر وضع الغرسات السنية ,و إجراء العملية جراحيا ويحمل المخاطر الطبيعية للجراحة , بالاضافة الى ذلك ,تكون في حدود ضيقة للغاية على عكس باقي العمليات الجراحية الأخرى.

ومع ذلك، يعتبر نسبة خطر حدوث مضاعفات ومخاطر زراعة الأسنان منخفض بشكل ملحوظ ويكون أقل من 5%  داعي للقلق وعندما تحدث في اغلب الاوقات تكون بسيطة ويمكن معالجتها بطرق بسيطة وبسهولة.

مخاطر زراعة الاسنان

العدوى والشفاء البطىء

وضع الغرسة (العملية) هو إجراء جراحي بسيط لا يحتاج الكثير من الجهد والوقت ، إلا أنه يحتاج بعض التحضيرات وتخطيط مسبق دقيق قبل العملية.

بشرط قيام طبيب الأسنان باستخدام التقنيات الجراحية المعقمة والأدوات المطهرة  وأخذ الاحتياطات بأن تكون فرصة العدوى منخفضة المستوى للغاية في حال حدوثها ، حتى عندما تاخد في عين الاعتبار  أننا نعمل داخل الفم المصاب بالبكتيريا.

في ذلك الوقت يتم تزويد المريض بالمضادات الحيوية كإجراءات وقائية إضافية .

عدم اخد قسط من الراحة بعد الجراحة عادة ما يكون  إلى مستوى معقول ويستمر لمدة اربع أيام في الحالات المتوسطة​​،

و يعتمد ذلك  بالطبع على الإجراء المحدد الذي يتم إجراؤها. اسأل طبيب الأسنان عن الذي يمكن توقعه بعد اجراء العملية الجراحية.

وخلال اكثر من 20 عام من وضع الغرسات، لم يكون تم ملاحظة أي حالة من العدوى المباشرة خلال1-2 أسبوع من الجراحة. وفي حالة حدوث ذلك يكون  هذا نتيجة لضعف الخبرات وعدم اتباع التعليمات من  المريض.

وقد يحدث ايضا ،ان تكون العدوى بعد شهر من الجراحة ذلك قبل أن يتم دمج الغرسة بشكل الكامل.

بسبب وجود إصابة  في السن أو المنطقة المجاورة للسن الذي تعرض للعملية الجراحية.

بشكل عام، إذا فقدت احد أسنانك فأنت معرض لاحتمالية  لجراحة زراعة الأسنان.

ويوجد بعض الشروط و والإصابات والأمراض التي يمكنان تؤدي الى  ما إذا كانت زراعة الأسنان ملائمة لك وذلك بالرجوع الى التقييم الطبي.

بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على العملية :

  • السرطان
  •  وإدمان الكحول
  • وأمراض اللثة
  • السكري
  • التدخين

 

مخاطر زراعة الاسنان

التقنية الجراحية المستخدمة

يقوم جراح الأسنان الخبير (الطبيب)بتوضيح كيفية تحقيق الاندماج العظمي الذي يحدث بين  الغرسة السنية و العظام الفكية وكيف يستند الزرعة السنية على العظام الفكية ويكون ذلك في اختيار وتوضيح  التقنيات الجراحية الملائمة للمريض.

في بعض الحالات،  يكون الشفاء من هذا العملية مريحا وهادئا. وفي حالة عدم حدوث ذلك، يكون الموقع أكثر احتمالية لحدوث تورم  واصابة بالألم والعدوى من الجراثيم والفشل متوقع للعملية  الزراعية .

يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة في العظم إلى نخر وألم في العظم.وايضا

ثبات الغرسة السنية

فلابد عند زراعة الأسنان عدم حركة الاسنان لمدة زمنية يكفي للسماح بحدوث الاندماج العظمي ما بين الغرسة وعظام الفكية. هذا  يكون إجباري وذلك لحاجة العظام الفكية إلى الالتئام والاندماج حول الغرسة .

تماما مثل ما يحدث عند كسر عظمة في الجسم يحتاج الى وقت للالتئام وعدم حركتها.

تستغرق عملية زراعة الأسنان ما يقارب 16-17 أسبوع ما يشمل الشفاء الكامل.

نقص نمو العظام

حتى تنجح العملية نحن بحاجة الى نمو العظام بشكل طبيعي

فإذا كان العظم ناقص من حيث الطول أو العرض  او الحجم ، فيجب اتخاذ بعض إجراءات الأمان لضمان نمو العظام الطبيعي  في الموقع التى تعرض للغرسة.

وذلك باستخدام احدى الطرق من قبل الطبيب عن طريق الطعم العظمي ومن الممكن ايضا التلاعب بالموقع في العظم في هذا الموقع. في حالة حدوث نقص في حجم العظام تتم معالجة المشكلة.

عدم الالتزام بالتعليمات الطبيبة من الطبيب

وهذه بعض التعليمات الطبيبية

  • حافظ على النشاط البدني وممارسة الرياضة
  • حافظ على نظافة الفم
  • وتجنب تناول بعض الأطعمة
  • وتناول الأدوية المحددة

عدم الحفاظ على نظافة موقع العملية

تنظيف الأسنان بالفرشاة بطريقة محددة يوصفها لك الطبيب، وفحص منتظم بشكل مستمر من طبيب الأسنان

الضغط الزائد على الغرسات وعدم الاهتمام

 

التخطيط العلاجي الملائم

في بعض الحالات يحدث ان المرضى قد قام بزراعة الأسنان بشكل  مبهر وناجح وحدت شفائهم .

ولكن ظهرت بعض مضاعفات  لن تسمح للزراعة بأن تكون مفيدة.

هذا يأتي عادة من عدم وجود التخطيط الكافي الدقيق قبل العملية.

من افضل الاشياء لنا هو معرفة مدى مخاطر زراعة الأسنان, الأضرار والمضاعفات قبل  جدوثها بسبب عملية زراعة الاسنان وكيف نتجتب هذه المخاطر وتفادي حدوثها  وذلك بهدف معرفتها قبل أن نتعرض لفشل زراعة الأسنان . حيث يعتبر وضع الغرسات السنية ,و إجراء العملية جراحيا ويحمل المخاطر الطبيعية للجراحة , بالاضافة الى ذلك ,تكون في حدود ضيقة
المقال التالي المقال السابق