القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق ووصفات العناية بالبشرة للحفاظ على نظارتها وجمالها.

طرق ووصفات العناية بالبشرة للحفاظ على نظارتها وجمالها.
العناية بالبشرة هي أن البشرة لكي تظهر بصورة جيدة تحتاج الى العناية والإهتمام، وتكون هذه العناية روتين يومي وضروري لكي تتمكني من العناية الجيدة للبشرة، من ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، ومن كثرة شرب الماء يوميا، ومن غسل البشرة يوميا مرتين على الأقل بأستخدام الغسول المناسب لها، ومن أستخدام الوصفات المنزلية الطبيعية واستخدام واقي مناسب لأشعة الشمس.

والعناية بالبشرة من الضروريات التي لايجب أن تفارق الروتين اليومي للمرأة، والتي تعد أكثر العوامل الجسم تعرضا لأشعة الشمس والرياح وغيرها، ومهما كان نوع البشرة فلابد هناك وصفات وطرق للعناية بالبشرة، لكي تتمكني من الحصول على بشرة جميلة خالية من الشوائب والبقع، ولكي تتمكني من الحصول على بشرة صافية، وحتى تتمكني من الحصول على نضارت بشرتك وحيويتها لابد من العناية اليومية بالبشرة، وبالرغم منو توفر العديد من المنتجات التي قد تقع المرأة في حيرة للأعتناء ببشرتها، إلا أنه يوجد الخطوات الكثيرة والوصفات والطرق والنصائح الجيدة للعناية بالبشرة اليومية.

البعض يتجاهل العناية بالبشرة التي تعد جزء من الجلد والجلد هو أكبر عضو في الجسم، وفي الحقيقة لكي تتمكني من العناية بالبشرة والحفاظ على نظارتها وحيوتها ليست بالأمر ولا المهمة الصعبة، وتوجد بعض الطرق والوصفات والنصائح التي تعمل على الأعتناء بصحة البشرة ونضارتها، سنقوم بشرحها في المقال.




*أفضل طرق العناية بالبشرة اليومية للحفاظ على نظارتها وجمالها.

  • أزالة الوجة من المكياج والمستحضرات التجميلية  في حالات:
-يجب أزالة المكياج قبل أن يتم الذهاب للنوم لمنع ظهور حب الشباب.
-التي تضع المكياج بشكل يومي يجب عليها أراحة بشرتها من المكياج لمدة يوم أو يومين
  • تغذية البشرة جيد بالطريقة المنزلية عن طريق زيت الأطفال أو زيت نباتي، ويتم تطبيق الطريقة بالشكل التالي:
  1.  تقومي بتدليك بشرتكي بكمية قليلة من الزيت.
  2.  تقومي بترك الزيت على بشرتك لمدة 3-5 دقائق.
  3.  تقومي بعد ذلك بمسح الزيت بقطعة من القطن أو القماش.
  4.  تقومي بعد ذلك بغسل الوجه وذلك عن طريق أستخدام غسول الوجة.
  • للعناية بالبشرة يجب غسل بشرة الوجة والرقبة يوميا لكي تتمكني من الحصول على بشرة خالية من الزيوت، لكي تمنع البثور وتعمل على تحسين صحة البشرة وذلك بأتباع الحالات التالية:
-غسل بشرة الوجه والرقبة في الصباح وقبل الذهاب للنوم.
-غسل بشرة الوجه والرقبة بأستخدام الماء المفلتر.
-تنضيف بشرة الوجه بأستخدام الغسول الخاص بالوجة.
-قبل غسل الوجه لتنضيفة يجب غسل اليدين أولا وبعد ذلك تقومي بغسل وجهكي، ثم تقومين بتنظيف أو مسح وجهكي بإستخدام إسفنجة ناعمه أو منشفة، ثم بعد ذلك تقومين بغسل وجهكي بإستخدام التنور ثم يتبعه المرطب، ويعتبر التنور أفضل طرق العناية بالبشرة للحفاظ على بشرة صحية وشابة.
-يجب أزاله المكياج قبل أن تتم عملية غسول الوجه.
  • للعناية بالبشرة يجب وضع واقي شمس لتجنب الوقت الطويل تحت الشمس وخصوصا وقت الظهيرة تكون الشمس حارة، وتؤثر وقتها على البشرة وخاصة في الساعة مابين العاشرة صباحا حتى الثانية ضهرا، لماذا:
-لأن الشمس وقتها تكون أكثر ضرر  وتؤدي الى ظهور علامات داكنة سوداء صعبة الزوال، وتعمل على إسمرار البشرة.
-يجب وضع الواقي أيضا في فصل الشتاء.
-يجب تطبيق الواقي على البشرة في وقت النهار وخصوصا عند عملية السباحة أو التعرق المفرط.
-في حال كان الشخص لا يستحمل واقي الشمس يستخدم الكريمات والمرطبات التي تحتوي على واقي الشمس.

*أفضل طرق العناية بالبشرة اليومية للحفاظ على نظارتها وجمالها يمكنك زيارة المقال من هنا للمزيد من المعلومات.* 
  • للعناية بالبشرة يجب أستخدام المرطب المناسب للبشرة وفقا للمناخ، ويستخد المرطب الثقيل من نوعه في الشتاء والمرطب الخفيف من نوعه في الصيف، وعند أختيار المرطب نختار المرطب الذي يحتوي على واقي الشمس، ومستخدمي البشرة الدهنية يستخدمون المرطب الخفيف للبشرة، ويحتاج الشخص لشرب أكثر من 8 أكواب ماء يوميا لكي يقوم بعملية الترطيب من الداخل، مما يساعد ذلك على جعل البشرة في نضارتها وحيويتها وأصغر سنا.

  • للعناية بالبشرة يجب أتباع نظام غذائي صحي جيد ويشمل الكثير من السلطات والفواكة والخضروات، لأنه يوجد بها مضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة للعناية بالبشرة.
 -وأتباع الأنظمة الغذائية الصحية التي يجب تناولها الأطعمه التي تحتوي على أحماض دهنية، والتي توجد في الأسماك والاطعمه الأخرى؛ لأنها تعمل على حماية البشرة من ضرر الشمس، وتعمل على تحسين مرونة البشرة.
-تناول شي بسيط من الشيكولاته الداكنة؛ لأنها تحسن من نسيج البشرة وتعمل على ترطيبها أيضا، وتعمل على منع ظهور علامات التقدم في السن، لأنهه تحتوي على مضاد للأكسدة.
-تناول  الأطعمه التي تحتوي على دهون غير مشبعة والتي تكون مفيدة للبشرة، مثل البيض وزيت الزيتون.
-تجنب تناول الأطعمه التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات المكررة والحلويات.
  • للعناية بالبشرة العمل على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي؛ لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى البشرة، وبعد ذلك تقوم بتزويد البشرة بالأكسجين والمغذيات.
-وتعمل الرياضة على على التعرق الذي يقوم بطرد السموم من البشرة.
-وتعمل الرياضة على تخفيف التوتر الذي يؤثر سلبيا على الصحة والبشرة.
  • للعناية بالبشرة يجب أخذ قسط كافي من النوم والراحة وهو مايقارب من7-9ساعات؛ لأنها تعمل على الحصول على نضارة البشرة وصحتها وجمالها، وتعمل على تقليل التجاعيد.
  • للعناية بالبشرة عدم الاستحمام بالماء المفلتر الساخن لأنه يعمل على أزالة الزيوت الطبيعية من البشرة، ويسبب ذلك في جفاف البشرة، لذلك من الأفضل أن تقوم بالأستحمام بالماء المفلتر البارد وإستخدام صابون خفيف لأنه لايضربالبشرة ولايجففها.

*أنواع البشرة للعناية بها:

لمعرفة نوع البشرة يتحدد من الأعراض التي تظهر على بشرة الوجة، ومن خلال ذلك يتم التمييز بين البشرات وأنواعها.
بشرة وجة الإنسان تتغير مع مرور الوقت والعمر، ويكثر الإعتماد في ذلك على محتوى الزيت في البشرة ومدى حساسية البشرة وكمية التركيز على الماء.
ومن الضروري أن تعرفي نوع بشرتك لكي تقومي بالإهتمام بها بشكل جيد والقيام بالوصفات والطرق الصحية لعلاجها، دون أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحتك حتى تظهر بشرتك بنضارتها وحيويتها ولمعتها وإشراقها الجميل.

#البشرة الدهنية: وماهي البشرة الدهنية؟
تبدو البشرة الدهنية بشكل لامع وملمسها دهني وطري، ومساماتها واسعة ويكون نسيج البشرة الدهنية سميك وخشن؛ لأن الأنسجة الدهنية التي في البشرة الدهنية تكون كثيرة وزائدة عن البشرات الأخرى، وتفرز البشرة الدهنية على الوجة الرؤوس السوداء والبقع.
تكون البشرة الدهنية شائعة كثيرا لدى الأشخاص المراهقين والأشخاص الذين يعيشون في بيئة حارة ورطبة، وتلاحظ أيضا على الأشخاص الذين بشرتهم دهنية بأن البشرة تكون لامعة والمسامات كبيرة، ويكون حب الشباب في هذا النوع من البشرات.
والدهون يتم إفرازها من قبل الجسم للحفاظ على صحة البشرة، ولكن عندما يتم إفرازه بشكل زائد وكثير على الوجة والبشرة، يؤدي الى ظهور حب الشباب والكثير من العيوب.

**البشرة الدهنية للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة المقال من هنا.**

وتكون البشرة الدهنية لامعة على طول بسبب أفراز الزيوت والدهون.


**للمزيد من المعلومات عن البشرة الدهنية من أعراض من علاج وغيره يمكنك زيارة المقال من هنا.**

# البشرة الجافة الكثير من الرنساء والرجال يعانون من مشكلة البشرة الجافة، إذ أن البشرة من المناطق الأكثر حساسة في الجسم، ويحدث الجفاف في البشرة عند تناول الماء بكميات قليلة فتقل في الجد، وينتج عن ذلك قشور على سطح ابشرة ويصاحب ذلك وجود تشققات والشعور بحكة،
وتصبح البشرة الجافة أيضا عند التعرض للرياح القاسية والبرد الشديد، وعندما لم تتعرض للترطيب اليومي والمستمر، والإصابة بالإسها الحاد فأنه أيضا عامل في جفاف البشرة.
يوجد الكثير من الطرق والعوامل التي تتسبب في البشرة الجافة والعوامل التي قد تساعد على علاج البشرة الجافة، وأعراض وعلامات.

 **البشرة الجافة للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة المقال من هنا.**
 


**للمزيد من المعلومات عن البشرة الجافة من أعراض من علاج وغيره يمكنك زيارة المقال من هنا.**

# البشرة العادية هي البشرة التي تمتاز بنعومة ملمسها، ورقة بشرتها، وتكون رطبة، وتمتاز بتوازنها من من ناحية الزيوت فهي لاتعد دهنية ولا جافة، كما تمتاز بقلة العيوب وظهرها الجميل والمشرق.
وتكون البشرة العادية خالية من حب الشباب والؤوس السوداء ومساماتها ضيقة.
البشرة العادي بالرغم من أنها مثالية ألا أنها تحتاج الى العناية التامة، لكي تحافظي على جمالها وصحتها، حتى لاتميل الى الجفاف عند بلوغ السن والتقدم في العمر، وعدم ظهور الهالات السوداء حول الفم، وعدم ظهور التجاعيد البكرة لكبار السن.
ويوجد العديد من الطرق التي يتم أتباعها لكي يتم المحافظة على البشرة العادية مثل/الترطيب المستمرة للبشرة، وإزالة الأوساخ عنها والشوائب، وتنظيفها بشكل يومي، والحرص من أشعة الشمس. 

** البشرة العادية للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة المقال  من هنا. **
 


**للمزيد من المعلومات عن البشرة العادية من أعراض من علاج وغيره يمكنك زيارة المقال من هنا**

#البشرة المختلطة هي مايعرف بمزيج بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة معا، وتكون البشرة المختلطة عادة على شكل حرف T بالإنجليزية، حيث المناطق الدهنية تمتد في الأعلى في منطقة الجبين بالعرض وتنزل الى منطقة الأنف والذقن، بينما المناطق الجافة تكون في باقي الوجة.
وقد تظهر بعض الأعراض والمشاكل لدى أصحاب البشرة المختلطة، كالتشققات والتجاعيد وأحمرار الوجة، والمسام الكبيرة المفتوحة، واللمعان والرؤوس السوداء لذلك يتطلب من أصحاب البشرة المختلطة العناية الجيدة. 

**البشرة المختلطة للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة المقال من هنا.** 




**للمزيد من المعلومات عن البشرة المختلطة من أعراض من علاج وغيره يمكنك زيارة المقال من هنا.**

#البشرة الحساسة تعرف البشرة بأنها مرآة الجمال، وأنها أكثر أجزاء الجسم حساسية لتعرضها للمتغيرات الداخلية والخارجية، فعندما يحدث أي مشكل أو تغير في الجسم ويظهر أثرها مباشر ك وجود البقع والكلف والتشققات، وأشعة الشمس والحرارة الزائدة والبرد وغيره...فعندها تعرف أن البشرة حساسة.
أصحاب البشرة الحساسة يعانون من أستخدام أحد المنتجات، عند أستخدام أي منتج لا يشعرون بالراحة ويحسون بالحرقان والأحمرار ولسع البشرة ويشعرون بالضيق وغيره.

 **البشرة الحساسة للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة المقال من هنا.**



**للمزيد من المعلومات عن البشرة الحساسة من أعراض من علاج وغيره يمكنك زيارة المقال من هنا**

*تنظيف البشرة  هو ليس نوع من أنواع الدلال، بل هو مفيد للبشرة، لتحسين ملمسها ومظهرها، والبشرة تحتاج الى العناية والرعاية والتنظيف بشكل يومي، وتنظيف البشرة يتضمن خطوات عديدة لتنظيفها والعناية بها ويمكن تطبيقها بالمنزل، أو الذهاب الى صالونات التجميل، أو الذهاب الى منتجات صحية ولكن بأستشارة الطبيب.
وأستخدام المواد الطبيعية للعناية وتنظيف البشرة بدلا من الصناعية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ويمكن تطبيقها بالمنزل لكي تحصلي على بشرة صحية وجميلة.
وتنظيف البشرة والأهتمام بها بشكل يومي ومستمر، يساعد البشرة عاى أن تبقى جميلة وبحيويتها ونضارتها وخالية من البقع والحب والبثور، ويمكن تطبيق ذلك في المنزل، بدل من الذهاب الى مراكز التجميل وأنفاق الكثير من المال.

**خطوات تنظيف البشرة وبعض النصائح يمكنك زيارة المقال للمزيد من العلومات من هنا.**

*خطوات تساعد في تنظيف البشرة في البيت.

*ترطيب البشر: أستخدام كريم مرطب على البشرة خالي من الكحول ويكون مناسب لنوع البشرة وخفيف عليها، حتى يعمل على تنظيف البشرة، ويمنع جفافها، ومن الكريمات الطبيعية المرطبة: زيت الجوجوبا، أو زيت الأرغان، أو زيت اللوز.

*تدليك البشرة: تدليك البشرة يكون للحصول على بشرة صحية، مشرقة، ويعمل تدليك البشرة على زيادة الدورة الدموية.
-يوجد طريقة لأتباع ذلك وهي/ أن تقومي بطرف أصابعك(السبابة والوسطى) بعملية تدليك بشرة وجهك بحركات دائرية خفيفة لطيفة.
-تقومي بتدليك وجهك من منصف جبينك، ثم تتحركي نحو الأسفل لتدليك الأنف والشفاة والذقن.

*ربط الشعر وغسل الوجة وإزالة المكياج: تقومي في المنزل بربط شعرك بأستخدام ربطات الشعر، حتى يكون الشعر بعيد عن وجهك أثناء عملية تنضيف بشرة وجهك، وتقومي بأزالة المكياج عن وجهك قبل أن تستخدمي أي نوع مطهر لغسل الوجه، وغسل الوجة وأزالة المكياج يكون بطرق خفيفة عن طريق الزيوت الطبيعية ، حتى لاتتسبب البشرة في أي ضرر.
-المكونات: زيت الزيوت، أو زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز.
-طريقة التحضير: قومي بوضع أحد أنواع الزيوت الطبيعية على بشرتك، ثم بعد أن يجف قومي بأزالته بالماء الدافئ.


*تونر البشرة: يعمل تونر البشرة على أعادة توازن معدل الحموضة البشرة، ويعمل على أنتعاش البشرة، وتفتيح البشرة، وإغلاق مساماتها، ويعمل عل الحفاظ على رطوبة البشرة، ويتواجد التونر في الإسواق، ويمكن تحضيرة في المنزل.
-المكونات: ماء الورد، أو عصير الخيار.
-طريقة التحضير: قومي بوضع التنور على وجهك بأستخدام أطراف أصابعك أو يمكنك وضعه بزجاجة رذاذ ورشة على الوجه.
ثم تركيه يجف على بشرتك.

**خطوات تنظيف البشرة وبعض النصائح يمكنك زيارة المقال للمزيد من المعلومات من هنا.**

*البخار: يعمل البخار على فتح مسامات البشرة.
-المكونات: وعاء صغير فيه ماء مغلي، منشفة، زيت زيتون أو شاي.
-طريقة التحضير: قومي بغلي الماء في وعاء صغير.
بعد ذلك قومي بأضافة زيت على الماء أو شاي.
بعد ذلك يمكنك أن تقفي فوق الوعاء مع لفة المنشفة فوق رأسك حتى يتمكن البخار المتصاعد أن ينحصر حول الوجة فقط.
تبخري وجهك لمدة خمس دقائق على هذه الطريقة.
يمكنك بعد ذلك الى الخرةج لتنفس الهواء حسب الحاجة.

*قناع البشرة قناع الوجة: يستخدم قناع البشرة لأستخراج الشوائب والأوساخ من مسامات البشرة، ويتواجد هذا القناع في الأسواق، ويمكن عمل قناع طبيعي للبشرة في المنزل.
-المكونات: (لأصحاب البشرة الجافة): ملعقة كبيرة من العسل، موزة مهروسة.
-(لأصحاب البشرة المتوسطة): ملعقة كبيرة من العسل، ملعقة كبيرة من الألوفيرا.
-(لأصحاب البشرة الدهنية): ملهقة صغيرة من العسل، ملعقة صغيرة من الطين التجميلي.
-يمكن أستخدام هذه المكونات لجميع أنواع البشرة، والمكونات هي: شرائح خيار، أو أكياس شاي باردة، كمية من العسل.

-طريقة التحضير: قومي بوضع القناع على بشرتك وأغلاق عينيكي، ثم قومي بوضع شرائح الخيار، أو شاي البارد.
أتركي القناع عللا بشرة وجهك لمدة 15 دقيقة.
اغسلي وجهك بالماء الدافى، حتى يزيل القناع من البشرة كليا.


*تقشير البشرة عن طريق المقشر: ويستخدم المقشر على بشرة الوجة لأنه يعمل على أزالة الجلد الميت عن البشرة، ويضيف الى البشرة واللمعان، ويمكن تحضير مقشر طبيعي في المنزل، ويوجد عدة مكونات ومنها:
-مكون يحتوي على: ملعقة صغيرة من العسل، ملعقة صغيرة من الزيت زيتون، ملعقة صغيرة من الشوفان المطحون.
-مكون يحتوي على: ملعقة صغيرة من العسل، ملعقة صغيرة من السكر، ملعقة صغيرة من الحليب. 
-مكون يحتوي على: ملعقة صغيرة من العسل، ملعقة صغيرة من الماء، ملعقة صغيرة من اللوز المطحون.

**يمكنك زيارة المقال للمزيد من المعلومات عن خطوات تنظيف البشرة من هنا.**

*وصفات العناية بالبشرة.

*وصفة (قناع الموز):
يمكنك أن تستخدمي الموز كقناع طبيعي لبشرتك ويعمل على ترطيبها ويجعلها أكثر نعومة، تقومي بذلك عن طريق هرس ثمرة متوسطة الحجم من الموز وتقومي بتوزيعها على الرقبة والوجة، تقومي بتركها على وجهك من10-20دقيقة ثم تقومين بعد ذلك بغسل وجهك بالماء الدافئ.

*وصفة (قناع الخيار وعصير الليمون):

يعطي الخيار البريق المناسب للبشرة ويساعد على علاج الحروق الناتجة عند التعرض لأشعة الشمس، ومناسب للبشرة الدهنية، طريقة أحضار القناع:

تأتي بملعقة من عصير الليمون وملعقة من عصير الخيار وملعقة من الكركم، وفي حال كانت البشرة جافة تضعي ملعقة صغيرة من الجليسرين.
طريقة التحضير لهذه المكونات:تقومي بخلطها مع بعضها البعض ثم تستخدمي قطنة لتوزيع القناع على وجهك وحول العينين ويترك لمدة ربع ساعة، ثم بعد ذلك تقومي بغسل وجهك بالماء البارد.
وتستخدي هذا القناع يوميا لمدة أسبوع حتى تتمكني من الحصول على نضارة البشرة وبراقتها وجمالها.


*وصفة(الألوفيرا مع العسل): تعمل هذة البشرة على أمتصاص الزيت.
-المكونات: ورقة من نبات الألوفيرا، نصف معلقة من العسل على قدر الماء.
-طريقة التحضير: تقومي بغلي ورقة الألوفيرا مع الماء لبعض الدقائق.
ثم بعد ذلك تقومي بطحن ورقة الألوفيرا.
ثم تقومي بخلط العسل مع الورقة لكي تحصلي على معجون يضع على البشرة.
تتركي المعجون على البشرة 20 دقيقة.
ثم تقومي بغسل وجهكي بماء بارد.
#ملاحظة: تتكرر الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.


           **وصفات العناية بالبشرة يمكنك زيارة المقال للمزيد من المعلومات من هنا.**

*وصفة (بياض البيض والليمون): تعمل هذه الوصفة على مص الدهون من البشرة وشد المسام، وتحمي البشرة من البكتيريا نظرا لوجود الليومن فيها.
-المكونات: ملعقة صغير من عصير الليمون الطازج، وبياض بيضة واحدة.
-طريقة التحضير: تقومي بخلط عصير الليمون الطازج مع بياض البيضة.
-ثم بعد ذلك توضع الخلطة على الوجة حتى تجف.
-تغسل الخلطة من الوجة بالماء الدافئ.
-يجب تجفيفه ببطئ على نظام الطبطبة.
#ملاحظة صغيرة للأشخاص الذين يعانون أو عندهم حساسية من البيض، عدم أستخدام هذه الوصفة.

*أهم الفيتامينات للعناية بالبشرة.

-فيتامين A.
-فيتامين B.
-فيتامين C.
-فيتامين D.
-فيتامينE.

**أهم الفيتامينات للعناية بالبشرة يمكنك زيارة المقال للمزيد من المعلومات  من هنا .**

*نضارة البشرة جميع النساء يرغبن في الحصول على بشرة نظيفة، وجميلة، وصافية، وخالية من المشاكل طوال الوقت، لأن المرأة عندما تلاحظ نضارة وجمال بشرتها يعطيها شعور يجعلها تحس بالراحة والثقة بالنفس.
والنعاية بالبشرة من الضروريات التي يجب أن لا تفارقها المرأة في روتينها اليومي، لأان المرأة ممكن أن تتعرض لعوامل خارجية يومية كأشعة شمس، فهذة العوامل مضرة للبشرة وتعمل على أحتكاك مباشر للبشرة، وهذا مايجعل المرأة تشعر بالقلق والتوتر عندما تفقد نارة وحيوية بشرتها، لذلك سنذكر في المقال  وصفات وطرق لنضارة بشرتك.

**وصفات طبيعية للحفاظ على نضارة البشرة يمكنك زيارة المقال للمزيد من المعلومات من هنا.**

خطوات العناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها.

  • للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها يجب أخذ قسط كافي من النوم والراحة وهو مايقارب من7-9ساعات؛ لأنها تعمل على الحصول على نضارة البشرة وصحتها وجمالها، وتعمل على تقليل التجاعيد.
  • للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها عدم الاستحمام بالماء المفلتر الساخن لأنه يعمل على أزالة الزيوت الطبيعية من البشرة، ويسبب ذلك في جفاف البشرة، لذلك من الأفضل أن تقوم بالأستحمام بالماء المفلتر البارد وإستخدام صابون خفيف لأنه لايضربالبشرة ولايجففها.
  • للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها عدم أستخدام مستحضرات التجميل التي لاتعطي الإضافة اللازمة للبشرة.
  • للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها يجب شرب الماء بكميات كبيرة لأنها تعمل على العناية بالبشرة، وتقلل من ظهور البثور وحب الشباب، وتحمي الوجة من الترهلات، كما تساعد الماء على طرد السموم من الجسم، وتؤدي الى الحصول على بشرة نضرة صحية منتعشة.
  •  للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها عدم الضغط على البثور التي تكون في بشرة الوجه باليدين؛ لأنها تعمل على خلق أثار داكنة وتعمل على ظهر علامات على البشرة يصعب زوالها.

** خطوات العناية بالبشرة والحفاظ على نظارتها يمكنك زيارة المقال للمزيد من المعلومات من هنا.**

*خطوات العناية بالبشرة للحصول على بشرة خالية من البقع.

للعناية بالبشرة والتخلص من البقع (ترطيب البشر): أستخدام كريم مرطب على البشرة خالي من الكحول ويكون مناسب لنوع البشرة وخفيف عليها، حتى يعمل على تنظيف البشرة، ويمنع جفافها، ومن الكريمات الطبيعية المرطبة: زيت الجوجوبا، أو زيت الأرغان، أو زيت اللوز.

للعناية بالبشرة والتخلص من البقع (تدليك البشرة): تدليك البشرة يكون للحصول على بشرة صحية، مشرقة، ويعمل تدليك البشرة على زيادة الدورة الدموية.

للعناية بالبشرة والتخلص من البقع (تقشير البشرة عن طريق المقشر): ويستخدم المقشر على بشرة الوجة لأنه يعمل على أزالة الجلد الميت عن البشرة، ويضيف الى البشرة واللمعان.

**خطوات العناية بالبشرة للحصول على بشرة خالية من البقع يمكنك زيارة المقال للمزيد من المعلومات  من هنا.**

*كيفية العناية ببشرة الوجة يوميا.


-غسل بشرة الوجة يوميا: للعناية ببشرة وجهك يوميا والمحافظة عليها، يجب غسل وجهك يوميا باستخدام غسول خفيف مناسب للوجهة خالي من الكحول، وعند غسل الوجة يجب غسلة وتدليكة بحركات دائرية لطيفة بأستخدام أطراف الأصابع، وعدم فرك البشرة بشدة عند التدليك، لأن ذلك ممكن أن يؤدي الى ترهلات في الجلد على المدى الطويل، ويؤدي الى تلف في الشعيرات الدموية.


-أستخدام الثلج على البشرة: تمرير الثلج على البشرة يساعد على ترطيب البشرة بعمق، ويمنحها التفتيح الطبيعي، ويمنع من ظهور حب الشباب على البشرة، لأنه يعمل على تخليص البشرة من الشوائب والأوساخ، ويعمل على التخليص من الزيوت الزائدة التي تعمل على تسديد مسام الجلد، وتسبب البثور التي ممكن أن تعلم على بشرة الوجة، ويخلص البشرة من التصبغات الداكنة.

-أستخدام غسول للبشرة: غسول البشرة من الضروريات التي تعمل على أستخلاص البشرة من الأوساخ والشوائب، وتساعد في ترطيبها، ولكن يجب أختيار الغسول المناسب لنوع البشرة، فمثلا/*البشرة الجافة: يفضل أن تستخدم غسول البشرة الغني بخلاصات الأعشاب البحرية.*أما البشرة الدهنية: يفضل أن يكون الغسول مستخلص من الفاكهة الحمضية كالجريب فروت، والبابايا، أو من حمض الساليسيليك، غسول البشرة الدهنية يفضل أن يتم أستخدامة يوميا. مع ضرورة تقشير البشرة لو مرتين في الأسبوع، لأزالة الخلايا الميتة عن جلد البشرة.
يجب الأخذ بعين الأعتبار أن البشرة أذا كان جلدها ملتهب أو حساس أو متهيج، يجب أختيار غسول طبيعي خالي من الكحول والصبغات والعطور، مثل / زيت الزيتون.

** كيفية العناية ببشرة الوجة يمكنك زيارة المقال للمزيد من المعلومات من هنا.**

*نضارة البشرة
مهما كان لون البشرة، فنضارة البشرة هي الأهم في جمال المرأة، لكي تحصل على بشرة خالية من العيوب والبقع والرؤوس السوداء، ومن أجل ذلك يجب المحافظة والعناية بالبشرة جيدا للحفاظ على نضارة البشر من العوامل الخارجية كالشمس، والرياح، والتغييرات التي قد تحدث للطقس.
نضارة البشرة جميع النساء يرغبن في الحصول على بشرة نظيفة، وجميلة، وصافية، وخالية من المشاكل طوال الوقت، لأن المرأة عندما تلاحظ نضارة وجمال بشرتها يعطيها شعور يجعلها تحس بالراحة والثقة بالنفس.

كيف أجعل بشرتي نضرة وصافية:

  • ترطيب البشرة جيدا وبأستمرار؛ للحفظ عليها من التجعد والجفاف، ومن المتغيرات التي تحيط بالبيئة، ومن التقدم بالعمر.
  • تنظيف البشرة بأستخدام الغسول المناسب، وبأستخدام مطهر خالية من العطور أو الإضافات الصناعية؛ لفتح مسامات البشرة جيدا، عند غسل البشرة من المطهر أو الغسول يجب شطف الوجة جيدا؛ للتخلص من الأوساخ التي كانت عالقة بالبشرة.
  • شرب الماء بكميات كبيرة لأنها تعمل على العناية بالبشرة، وتقلل من ظهور البثور وحب الشباب، وتحمي الوجة من الترهلات، كما تساعد الماء على طرد السموم من الجسم، وتؤدي الى الحصول على بشرة صافية ونضرة صحية منتعشة.
  • أزالة المكياج عن وجهك قبل أن تستخدمي أي نوع مطهر لغسل الوجه، وغسل الوجة وأزالة المكياج يكون بطرق خفيفة عن طريق الزيوت الطبيعية ، حتى لاتتسبب البشرة في أي ضرر.

**كيف أجعل بشرتي نضرة وصافية يمكنك زيارة المقال للمزيد من المعلومات من هنا.**

** نصائح العناية بالبشرة يمكنك أيضا زيارة المقال وللمزيد من المعلومات  من هنا.**

*البشرة الصافية جميع النساء يرغبن في الحصول على بشرة نظيفة، وجميلة، وصافية، وخالية من المشاكل طوال الوقت، لأن المرأة عندما تلاحظ نضارة وجمال بشرتها يعطيها شعور يجعلها تحس بالراحة والثقة بالنفس.
والنعاية بالبشرة من الضروريات التي يجب أن لا تفارقها المرأة في روتينها اليومي، لأان المرأة ممكن أن تتعرض لعوامل خارجية يومية كأشعة شمس، فهذة العوامل مضرة للبشرة وتعمل على أحتكاك مباشر للبشرة، وهذا مايجعل المرأة تشعر بالقلق والتوتر عندما تفقد نارة وحيوية بشرتها. 

*للعناية بالبشرة يجب وضع واقي شمس لتجنب الوقت الطويل تحت الشمس وخصوصا وقت الظهيرة تكون الشمس حارة، وتؤثر وقتها على البشرة وخاصة في الساعة مابين العاشرة صباحا حتى الثانية ضهرا، لماذا:
-لأن الشمس وقتها تكون أكثر ضرر  وتؤدي الى ظهور علامات داكنة سوداء صعبة الزوال، وتعمل على إسمرار البشرة.
-يجب وضع الواقي أيضا في فصل الشتاء.
-يجب تطبيق الواقي على البشرة في وقت النهار وخصوصا عند عملية السباحة أو التعرق المفرط.
-في حال كان الشخص لا يستحمل واقي الشمس يستخدم الكريمات والمرطبات التي تحتوي على واقي الشمس.

**كيفية العناية بالبشرة يمكنك زيارة المقال وللمزيد من المعلومات من هنا .**

**نصائح حماية البشرة يمكنك زيارة المقال و للمزيد من المعلومات من هنا.**

*العناية بالوجة مطلوبة للحصول على بشرة صحية جميلة ونضرة خالية من الشوائب والأوساخ وأزالة الزيوت من المسام، وللعناية بالوجة والأهتمام به يتطلب بعض النصائح للعناية بالبشرة وتعزيزها، لأن أنواع البشرة ومشاكل البشرة مختلفين.
وفي هذا المقال سنتحدث عن طرق العناية بالوجة، وبعض النصائح، وبعض الوصفات. 

**طرق العناية بالوجة طبيعيا يمكنك زيارة المقال وللمزيد من المعلومات من هنا.**

*العناية بالبشرة طبيعيا يعتبر جمال البشرة من أهم عوامل الجاذبية، وخصاة بشرة الوجة واليدين، لذلك يجب العناية بشكل منتظم ويومي وبأستمرار؛ حتى تبقى البشرة بحيويتها ونضارتها وصحتها وجمالها وفي أفضل حالاتها، وتعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في السن.
ولذلك يوجد عوامل طبيعية نستخدمها للحصول على بشرة صحية جميلة، أي أنها لاتترك أثار جانبية على البشرة ولاتسبب الالتهابات والتهيج والتحسس، الذي تسببه المواد الكيميائية والأدوية.

**العناية بالبشرة طبيعيا يمكنك زيارة المقال وللمزيد من المعلومات من هنا.**


*طرق العناية بالبشرة في المنزل.

*تحديد نوع البشرة قبل البدء بعناية البشرة في المنزل، تحديد ما أذا كانت البشرة دهنية أو جافة أو عادية، وأختيار المنتجات المناسبة لها.

*أذا كانت البشرة دهنية، أو جافة، أو عادية.  

**طرق العناية بالبشرة في المنزل للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة المقال من هنا .**

**خلطات العناية بالبشرة من الهالاات السوداء، وترطيب البشرة، وتفتيح البشرة.

*خلطات العناية بالبشرة للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة المقال من هنا .*
*العناية بالشعر.
العناية بالشعر كل منا يرغب بالعناية في شعرة؛ ليحصل على شعر صحي وجميل، ولا يتحقق الشعر الصحي والجميل، ألا بتقديم العناية الجيدة له، ويختلف كل شعر بمختلف نوعة، فيوجد شعر ناعم، شعر مجعد، شعر ذهني، شعر جاف، فيجب العناية بنوعية شعرك جيدا؛ حتى لا يتعرض الى العديد من المشاكل التي تفقد الشعر مظهره الصحي كجفاف وتساقط الشعر.

** العناية بالبشرة ويوجد خطوات وطرق للعناية والحفاظ على شعر صحي جميل. من هنا للمزيد من المعلومات.**
 
*بشرة الرجال.
تختلف بشرة الرجال عن بشرة النساء، ف بشرة الرجال تمتاز بأكثر سمكا عن بشرة النسا، ولذلك تحتاج الى الرعاية الصحية جيدا والأهتمام والعناية بالبشرة جيد؛ لتبدو البشرة أصغر سنانا وأكثر حيوية وصحية، ولذلك يجب أتباع روتين يومي صحي وبأستمرار لرعاية البشرة وللعناية بها.
وقبل العناية بالبشرة يرجى معرفة نوع البشر سواء كانت، جافة، أو عادية، أو دهنية لامعة، أو مختلطة؛ حتى تتمكن من استخدام المنتج المناسب للعناية ببشرتك؛ لحمايتها من التهيج، والبكتيريا، والتحسس.
يجب المحافظة على تنظيف البشرة بشكل يومي وترطيبها بأستمرا لتعزيز صحتها، وجمالها: وحيويتها، وجعلها نضرة. 

 **طرق العناية ببشرة الرجال للمزيد من المعلومات من هنا .**

أهمية العناية بالبشرة في الليل قبل النوم.


  • تتسع الدورة الدموية؛ وبالتالي يسمح للأكسجين والعناصر الغذائية بأختراق الجلد، والتخلص من المواد السامة.
  • تعمل عل منع ظهور خطوط التجاعيد التي تظهر على الشيخوخة المبكرا؛ لأنها تعمل على تحفيز أنتاج الكولاجين، والإيلاستين، اللذان يعملان على تعزيز مرونة البشرة.
  • تحسين البشرة المتعبة تساعد على الحصول على النوم الجيد والمريح.
  • تساعد على القضاء على البكتيريا بشكل سريع.
**أهمية العناية بالبشرة ليلا قبل النوم للمزيد من المعلومات من هنا .**

وصفات للعناية بالبشرة وتفتيحها.

  • تجنب غسل البشرة بالماء السخن؛ لأن الماس الساخن يعمل على تجفيف البشرة، ويخلص البشرة من الزيوت الطبيعة والرطوبة، لذلك ينصح غسل البشرة بالماء الدافئ بدل الساخن.
  • وضع واقي شمس: يستخدم واقي الشمس للمحافظة على البشرة من التعرض المستمر للأشعة الفوق البنفسجية الضارة والعوامل الخارجية بشكل مستمر، سواء كان مظلم أو غائم، ولذلك عند أختيار واقي الشمس، يجب أختيار الواقي الذي نسبة حمايتة للبشرة لاتقل عن 30 درجة، وأرتداء ملابس واقية أيضا من أشعة الشمس، كالقبعة والنضارات؛
  • لحماية البشرة وتعزيزها من الضرر والتلف الذي تسببة الأشعة الفوق البنفسجية الضارة.
  • والأشعة الفوق البنفسجية الضارة، تسبب مايسمى بسرطان الجلد. 
**وصفات للعناية بالبشرة وتفتيحها للمزيد من المعلومات من هنا .**
محتويات الموضوع