البحث الصوتي


ادنسس

علاج البشرة الحساسة & الملتهبة & الجافة بالاعشاب الطبيعية

    علاج البشرة بالاعشاب الطبيعية 


    اولا ماهي البشرة؟
    ان الجلد هو العضو الذي يغطي الجسم ووظيفته الاساسية هي حماية خلايا الجسم الداخلية وهو يعد خط الدفاع الاول للجسم ضد الجراثيم والبكتيريا ، وخصائص الجلد الفيزيائية تساعده في حماية الجسم فهو مقاوم للبلل ولا يسمح بمرور السوائل خلاله وله كثير من الفوائد الاخرى....

    باختصار فالجلد اذن هو الغطاء الخارجي الواقي للجسم. يتكون الجلد من ثلاث طبقات اساسي :-
    1.  البشرة الطبقة الخارجية للجلد التي تحتوي على خلايا الميلانين التي تحدد لون البشرة
    2. الأدمة اسفل البشرة ويوجد فيها النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والاوعية الدموية والملفاوية.
    3. النسيج ويوجد تحت الجلد ويحتوي على الخلايا الدهنية.
    بالاضافة الي الخلايا الصبغية وهي احد المكونات الرئيسية التي يتركب منها الجلد.

    البشرة:
    تحتوي اربع طبقات من الخلايا : 
    1. الطبقة المقترنة تحتوي من 15 الى 40 صف من الخلايا الميتة المليئة بمادة زلالية قوية تسمى الكراتين(القرتين).
    2. الطبقة الحبيبية تحتوي من صف او صفين من الخلايا الميتة التي تحتوي حبيبات قغيرة من مادة هلام كراتيني.
    3. الطبقة الشوكية تحتوي من 4 الى 10 صفوف من خلايا حية ذات زوائد شوكية عند التقاء الخلايا ببعضها.
    4. الطبقة القاعدية تحتوي صف واحد من خلايا حية قاعدية طويلة وضيقة وتشمل هذه الطبقة خلايا ملانية وهي الخلايا التي تنتج صبغة بنية تسمى صبغة الميلانين (القتامين).
    انواع البشرة :
    1. الدهنية: اذا كانت البشرة ناعمة ولامعة زيتية ، يظهر بها بثور وحب شباب ورؤس سوداء، مقاومة للتجاعيد واعراض الشيخوخة رغم صعوبة العناية بها.
    2. الجافة: اذا كانت البشرة رقيقة ومساماتها صغيرة، شعور بالحكة والاحمرار معرضة للتشقق والتقشر والحساسية خاصة في فصل الشتاء ، تحتاج للكثير من العناية.
    3. العادية: خالية من الرؤس السوداء وحب الشباب والالتهابات غير لامعة ومتوانة ، اكثر الانواع راحة وصحة ونضارة ، لا تحتاج لكثير من العناية.
    4. المركبة او المختلطة: من اصعب الانواع تكون جافة او عادية في مناطق معينة و دهنية في مناطق اخرى، مثل الانف والجبين والذقن. اكثر انواع البشرة انتشارا على شكل حرف تي وتحتاج لعناية خاصة.
    5. الحساسة: شعور بحكة احمرار حرقة جفاف خاصة مع استخدام مستحضرات التجميل او العناية ، تحتاج لعناية خاصة فقط لهذا النوع من البشرة حتى في التنظيف اليومي المعتاد.
    ولتحديد نوع بشرتنا بطريقة صحيحة يجب غسل الوجه بالماء وغسول الوجه وتجفيفه بمنشفة ناعمة ونظيفة ونتركه لمدة ساعة دون وضع اي كريم او مكياج، باستخدام منديل ورقي ناعم نقوم بالضغط على ناطق الوجه كاملة ، نتفحص المنديل بدقة عند كل منطقة نلاحظ النتائج :-
    اذا وجدنا اثار للزيوت في المناديل فان بشرتنا دهنية، اما اذا كانت الدهون في مناطق كالانف والجبين وباقي المناطق جافة فبشرتنا اذن مختلطة ، واذا لم نجد اي اثار نهائيا ووجدنا قشور بيضاء فبشرتنا جافة، تكون بشرتنا عادية اذا كانت المناديل خالية تماما من اي اثار وهو افضل انواع البشرة..

    علاج البشرة الحساسة  

    يعتبر علاج البشرة الحساسة سهل لو تعرفتي سيدتي علي  أسسه سوف يصبح  سهلاً جدا  أما إذا لم تحسني التصرف والتعامل مع بشرتك فهذا معناه انك ستعاني من احمرار وتهيج وبشرة ملتهبة كل فترة زمنية ، ولذلك عليكي ان تتعرفي على طرق علاج البشرة الحساسة طبيعياً وبدون الحاجة للكريمات والمستحضرات المصنعة قدر الامكان وذلك باستخدام مواد طبيعية وكذلك أهم النصائح لتجنب المشاكل لبشرتكي الحساسةومراقبة كل ما يسبب تهيج البشرة والتهابها من سلوكيات او ممارسات او عادات او طعام في بعض الاحيان وحتى التعرض لاشعة الشمس، كل هذا ستجدينه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل اوعدك ان الحل موجود بين هذه السطور القليلة الاهم هنا التعرف علي الاسباب والعلاج .

    علاج البشرة الحساسة طبيعياً

    الحلول الطبيعية هي الافضل لتجنب حساسية البشرة
    • جل الصبار : يستخدم جل الصبار لتخفيف تهيج واحمرار البشرة وهو  أفضل المواد الطبيعية المهدئة للبشرة الحساسة ، ولذلك عليكي اقتناء بعض الشجيرات في منزلك لاستخدامه في مسح وجهك به كلما احتاج الامر 
    • عصير الليمون والحليب : لتنقية البشرة الحساسة يختص الليمون بالعناية  بالبشرة بينما يأتي الحليب كمهدىء ومرطب للبشرة، وطريقة الاستخدام  يخلط ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الحليب وبعد ذلك امسحي بشرتك بالخليط مرتين يوميا في المساء مرة واخري في الصباح.( تجنب التعرض لاشعة الشمس) 
    • العسل والشوفان : معا يهتمان في نقاء البشرة وتفتيحها طبيعيا ( يستخدم في المساء قبيل النوم مرة واحدة لفترة محدودة لا تزيد عن 10 ايام لتجنب العواقب السلبية ) (ملعقة من العسل الخام مع ملعقة من بودرة الشوفا ) ومن ثم يوزع علي الوجه مع الفرك البسيط .

    علاج البشرة الجافة المقشرة في الشتاء


    قبل الحديث عن العلاج لابد من الحديث عن الاسباب 

    أسباب وعلاج في نفس الوقت تؤدي البشرة للجفاف الشديد:

    • تجنب الماء الساخن يقتل الخلايا ويجرد الجلد من الزيوت الواقية  فلا يستخدم في غسل الوجه أو اثناء الاستحمام .
    • تجنب الصابون القلوي حيث يكون قاسية على البشرة مما حيث يؤدي الي ازالة الزيوت الواقية ايضا ويجعل بشرتك جفافة البشرة .
    • الكل يعلم ان الماء هو سر البقاء علي الحياة فكيف لبشرتك ان تكون من دون ماء لذلك عليكي سيدتي شرب كميات كافية من الماء يومياً .
    • التعرض لاشعة الشمس الحارقة والأجواء الجافة حارة أو باردة.

    ↚الحلول الطبيعية لترطيب البشرة الجافة والمقشرة :

    ترطيب بزيت الزيتون:

    حيث ان زيت الزيتون من أفضل الحل الاول لمشكلة البشرة الجافة وهو منالمكونات الطبيعية المستخدمة لترطيب البشرة .

    ترطيب البشرة الجافة بالخيار:

    حيث ان الخيار من أهم الحلول  للبشرة الجافة ولان خصائصة الفريدة في ترطيب البشرة الجافة وعلاج مشاكل اخري  مثل  تفتيح لونها وأيضاً تهدأت البشرة الحساسة .

    العناية بالبشرة بالاعشاب الطبيعيةآذريون الحدائق ) بكورية


    لبشرة من دون متاعب عندما تشتري حليباُ أو كريما للعناية بالبشرة، يؤثر عليك الاسم calendula» بشكل إيجابي. وأنت على حق في ذلك. ولكن هل كنت تعلم أن calendula باللاتينية، يعني آذريون؟ 

    الآذريون زهرة جميلة صفراء برتقالية تنتظم بتلاتها على شكل أشعة الشمس. منذ أقدم العصور، يشتهر الآذريون بخاصياته اللائمة للجروح والملطفة.

    مكونات الآذريون


    تجعل مكونات الآذريون (أحماض، کحول، العاب نباتي، صابونین، راتينجات، فلافونويد...) من هذا النبات الأساس اللطيف المثالي للعلاجات البشرة والعناية بها .
    تتناول استعمالات الآذريون الأساسية العناية بالبشرة. فدواعي استعمال الcalendula الرئيسية هي التهيج، القرحات، الثآليل، التشققات ومنها التشقق من البرد، التهاب الثدي، الخراجات، الأكزيما، البقع المتقشرة (القوباء)، حب الشباب، الجروح الصغيرة وحتى الحروق البسيطة. يكفي استعمال کریم محضر من الآذريون أو الصبغة الأم  أو سحق البتلات (الزهرات ) ووضعها على المناطق التي يجب معالجتها .