ملك المر - الأندروغرافيس - اخيناسيا الهند فوائدها واستخدامها ملك المر - الأندروغرافيس - اخيناسيا الهند فوائدها واستخدامها

الصيدلية العلاجية

ملك المر - الأندروغرافيس - اخيناسيا الهند فوائدها واستخدامها

ملك المر - الأندروغرافيس - اخيناسيا الهند فوائدها واستخدامها

     ملك المر - الأندروغرافيس

    Andrographis paniculata(k.)
     Andrographis' (Eng.)
     Andrographistir.


    ضد الالتهابات التنفسية 

    تعرف الأندروغرافيس بأخيناسيا الهند لأنها تشتهر كالأخيناسيا بتعزيزها للدفاعات المناعية والوقاية من الالتهابات التنفسية . وهي فعالة أيضا في شفاء هذا النوع من الالتهابات!
    تستخدم الأندروغرافيس منذ قرون عدة في الطب الشرقي کمبيد للجراثيم ومقو ومضاد للإسهال  لمعالجة عدد من الأمراض والعلل التي تشمل حالات العدوى والديدان المعوية والحمى والتهاب الأنسجة المخاطية المعوية والكوليرا والسكري. كما أنها تقي من التسمم الناجم عن لدغات الأفاعي. وللغلوكوسيدات الموجودة فيها تأثيرات مشابهه لشوك مریم (شوك الجمل) في حماية خلايا الكبد وإعادة تجديدها. ووفقا للدراسات الحديثة، يكون هذا النبات صديق مدهش للأشخاص الذين يقضون فصل الشتاء وأنفهم يسيل ومنديلهم في يدهم.

    من يستطيع فعل الأكثر...

    تقول الرواية إن وباء الکریب (الإنفلونزا) رهيبا قد ضرب الهند في العام 1919 وقد تم إيقافه بفضل الأندروغرافيس.. وتعترف اليوم منظمة الصحة العالمية باستخدام هذا النبات للوقاية من حالات العدوى التنفسية مثل الزكام والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية (نزلة رئوية) والتهاب البلعوم، وأيضا لمعالجتها .


    دراسات قاطعة لمعالجة الزكام

    إذا كانت الأندروغرافيس قد استخدمت بنجاح طوال قرون في الطب الأيورفيدي الهندي فإن ميزات هذا النبات لم تثبت علميا إلا لاحقا. وقد تتابعت الإثباتات على فعاليته في السنوات الأخيرة. وقد أظهرت دراستان حديثتان أن الأندروغرافيس، وحدها أو مع نبات آخر (الإيلوتيروكوك)، تعطي نتائج جيدة جدا في معالجة حالات العدوى التنفسية من دون أي مضاعفات. وقد أقامت دراسة أجريت على التهاب البلعوم (عند 152 شخصأ) مقارنة بين تأثیر دواء منتج اصطناعيا وهو الأسيتامينوفين (باراسيتامول) وتأثير الأندرو غرافيس، وقد تبين أن هذا النبات بمثل فعالية الدواء في خفض درجة الحرارة وأيضا في تسکين ألم الحنجرة.

    وللوقاية من العدوى

    يعتقد أن هذا النبات شدید الفعالية والتأثير على حالات العدوى التنفسية لأنه يتمتع بتأثير منشط لجهاز المناعة ومضاد للالتهاب وطارد للحمى. أما بالنسبة إلى فعاليته المضادة للزكام فيبدو أن الأندروغرافيس يقي من هذا النوع من العدوى في 50% من الحالات على أقل تقدير .

    نبات ملفت ضد الأيدز

    لا يتعلق الأمر بإقناع الناس بالدواء المعجزة أو بالقول إننا نستطيع معالجة الأيدز بواسطة الأندروغرافيس، لكن شركة أميركية في ولاية كاليفورنيا، وهي Paracelsian ، قد طورت دواء يحتوي على خلاصة الأندروغرافيس، يدعى Androvir، خضع لدراسة أجرتها جامعة Bastyr للطب الطبيعي في الولايات المتحدة (مدينة سياتل). مع أن المشاركين في الدراسة لم يكونوا كثرة (16 شخصا حاملا لفيروس الإيدز HIV)، إلا أن النتائج جاءت واعدة. خلال التجربة، لم يتناول المرضى أي أدوية أخرى وقد تمت مراقبة قدراتهم المناعية عن كثب. استمرت الدراسة ستة أسابيع وأسفرت عن النتائج التالية : 

    • انخفاض كمية الفيروسات بمعدل 38% وارتفاع نسبة الخلايا 14 (خلايا لمفاوية مهمة جدا في حالات الأيدز) بنسبة 31%. وقد انخفضت كمية الفيروسات عند أحد المشاركين بنسبة 83%! 
    • كما ارتفعت أيضا نسبة الكريات البيضاء. بعد إيقاف هذا العلاج عاد كافة المشاركين في الدراسة باستثناء شخص واحد فقط لمعدلاتهم المناعية الأساسية، مما يشير إلى ضرورة الاستمرار في العلاج. 

    أين؟ متى؟ كيف؟

    في مناطقنا، لا يوجد هذا النبات الشديد المرارة في الطبيعة. لذا فإننا نكتفي بتناوله على شكل أقراص تباع في المحال التي تهتم بالتغذية والحمية وفي المحال التي تبيع الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبيب.
    وينصح عموما بتناول هذا النبات بجرعات من 400 ملغ من الخلاصة المعيرة ثلاث مرات في اليوم، في فترة علاج من 20 يوما إلى شهر کامل، من أجل الوقاية من حالات العدوى أو تنشيط جهاز المناعة، عند تبدل الفصول مثلا. ومن أجل علاج الزكام، نبدأ عند أولى إشاراته ، ونستمر حتى استعادة صحتنا ونشاطنا، على الأقل؟

    تنبيه

    قد يكون للأندروغرافيس تأثير مجهض، لذا فمن الضروري أن تمتنع النساء الحوامل عن تناولها.

    كافئ جهودنا بالتقيم
      كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على تغريدة , لايك , شير و تعليق منك