البحث الصوتي


الجويسئة العطرية

الجويسئة العطرية


    الأسبيژولة العطرية : الجويسئة العطرية

    Asperula odorata(lat.) Odorous Asperula (Eng.) Aspérule odorante(fr.
     Galium odoratum

    زهرة بسيطة ومهدئة تزهر الأسبيرولة العطرية في غابات أوروبا . إنها زهرة بسيطة وجميلة ذات مظهر عادي ومتواضع حتى أننا ننسى النظر إليها وقطفها. ومع ذلك فإن الأسبيرولة نبتة تمتع بخاصيات مثيرة جدا للاهتمام.

    لا رائحة لها على الإطلاق!

    تنبت الأسبيرولة العطرية - التي تعرف أيضا بملكة الأحراش والشاي السويسري وزنبق الوادي الصغير والدقيقة - بشكل خاص في غابات الأشجار المورقة (التي تسقط أوراقها في الخريف). وتكثر هذه الزهرة في سويسرا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا، حيث نجدها بخاصة شمالي نهر اللوار . وإذا اعتقدت أنك تستطيع التعرف على الأسبيرولة العطرية من عطرها، فاعتقادك ليس بمحله، لا تنبعث رائحتها الخفيفة الشبيهة بالفانيليا والعسل إلا بعد تجفيفها. على فكرة، هل كنت تعلم أن تبغ الغليون الشهير Amsterdamer يدین بنكهته المميزة للأسبيرولة؟ الأسبيرولة العطرية نبات عشبي صغير له ساق مربعة الشكل، يحيط بها «طابقان» أو ثلاثة من 6 إلى 8 أوراق خضراء رمحية الشكل. وتشكل هذه الأزهار البيضاء أنبوبة عند القاعدة يتسع لينقسم إلى 4 بتلات. وإذا ما قطفنا الزهرة ووضعناها في زهرية فإنها تذبل وتذوي في غضون بضع دقائق ... مما أكسبها اللقب «دقيقة» الذي يعطي لها في بعض المناطق! بعد الإزهار تظهر الثمار، وهي كرات صغيرة يغطيها الزغب.

    مهدئة ومزيلة للسموم

    من بين العناصر الفاعلة الموجودة في الأسبيرولة العطرية نجد الكومارين ذات الخاصيات المضادة للتشنج والأسبيرولة زيد، الملينة للمعدة. وتتشكل الكومارين، وهي أيضا مضادة لتخثر الدم ومنومة بشكل خفيف، عند تجفيف النبات. وهي التي تعطي تلك الرائحة الناعمة للأسبيرولة وتعطيها أيضا الضفة «العطرية». ومن الخاصيات الأخرى، نذكر أن الأسبيرولة مدرة للبول ومقوية. لذا فإنها تستعمل في العديد من المستحضرات الصيدلانية (الأعشاب المعدة للشراب الساخن).

    أوجاع، عصبية، سوء هضم...

    ليست الأسبيرولة العطرية نبتة طبية «أساسيا» مثل حشيشة الملاك، الزعتر، الثوم، الملفوف أو القصعين ... لكن عطرها الزكي (ولا يمكننا قول ذلك عن الثوم مثلا أو الملفوف!) وتأثيرها اللطيف يجعلان منها معينا ثمينا يعمل بالعمق ويؤثر على الجسم وخصوصا على الجهاز العصبي. والأسبيرولة مهدئة مسكنة للأعصاب ويمكن استعمالها في حالات الألم المزمن، فرط النشاط، العصبية. ويمكن إعطاؤها دونما أي تردد للأطفال الذين سيحبون طعمها. ويحل تأثيرها المهدىء العديد من المشاكل مثل الأرق وخفقان القلب والصداع المزمن والمشاكل الهضمية أو الكبدية أو التنفسية.
    وتستعمل أيضا لخاصياتها المدرة للبول والمطهرة، خصوصا في حال وجود اضطرابات بولية.

    دوران فدوران!

    تستعمل أيضا الأسبيرولة العطرية لمشاكل الدورة الدموية، فالدوالي والتهاب الأوردة تتحسن بسرعة. ولكن يجب الحذر من الإسراف في تناولها لأنها مضاد فعال لتخثر الدم ويمكنها أن تحدث نزفة داخلية. فالكومارين الموجودة في هذا النبات قد أصبحت أساسا للعديد من المستحضرات الصيدلانية المعالجة الالتهاب الأوردة. لذا، يمنع استعمال الأسبيرولة للنساء الحوامل وللأشخاص الذين يتناولون أدوية معالجة لسوء دوران الدم .

    التقاليد والخرافات؟

     إن زهرة جميلة كهذه، متواضعة وعادية ، قد ولدت بالطبع العديد من الخرافات والتقاليد النابعة من التطير! فعندما كان يريد الناس في الأرياف أن يقولوا لإحدى الصبايا إنها جميلة ولكن يصعب التحدث إليها أو الاقتراب منها، وإنها ينبغي أن تنتبه أكثر للشاب (الشاب الخجول المغرم بها، كانوا يضعون على حافة نافذتها باقة من الأسبيرولة. وفي ألمانيا، كان الجنود والرياضيون يربطون حول معصمهم أو عقبهم قبل المعركة أو المباراة جذمور (ساق أرضية شبيهة بالجذر) نبتة أسبيرولة. ورمزية هذا التقليد واضحة، حيث إن هذا الجذمور يعطي ملؤنا أحمر قانية (بلون الدم) يصبغ البشرة . وفي بعض الأرياف، كان الناس يعلقون الأزهار المجففة، رأسا على عقب، فوق بهو البيت، اعتقادا منهم أن ذلك سوف يجتذب المال والثراء إلى منزلهم.

    كيف نستعملها؟

    يمكن استعمال النبتة الكاملة المجففة ولكن يفضل الاكتفاء بالأزهار .
    • الكبسولات، الأنبولات، إلخ: يكفي اتباع إرشادات المصنعين الذين يطرحون في الأسواق أشكالا أسهل للاستعمال من الشراب الساخن .
    • النقيع : ملعقة صغيرة من الأسبيرولة في لتر من الماء، ورفع الماء عن النار قبل أن يغلي. يترك النقيع ليرتاح 5 دقائق قبل شربه : فنجان إلى ثلاثة فناجين في اليوم.
    • النقع الطويل الأمد في الحليب: بعد تصفية السائل، تضفي الأسبيرولة رائحة زكية وخفيفة على كافة الحلويات أو المشروبات.
    • في الاستخدام الخارجي، يلطف نقيع الأسبيرولة الجروح ويساعد على التئامها، كما يزيل تورم الساقين. وعند استعمال الأسبيرولة مع لسان الحمل أو الترنشاه (قنطريون عنبري) يمكن تحضير نقيع ملطف للعينين (هالات سوداء، التهاب الملتحمة، تعب العينين...).
    • في الخزانات، ينبعث من الأسبيرولة عطر أخف من عطر الخزامى لكنها بمثل فعالية الخزامى في طرد العث وتعطير البياضات.
    • بين الفراش وقاعدة السرير، من المعروف أن قبضات من الأزهار المجففة تسهل النوم. وتأتي هذه الحيلة» من هولندا، حيث اعتاد الناس في الماضي على حشو الفراش بالتبن الممزوج بالأسبيرولة.

    الأسبيرولة في حديقتك
     قم برش البذار في أرض رطبة وخفيفة تسهل حراثتها، في ظل الشجيرات أو الجنبات، أو معرضة للشمال. ونجد البذور في كل مكان من الأحراش. تمتد الأزهار بسرعة وتتكاثر بواسطة جذاميرها وتشكل باقة كبيرة بيضاء.

    وصفة الدكتور لوكليرك

    للحد من تكاثر بكتيريا العضيات القولونية في حالات الالتهابات البولية ، كان الدكتور لوكليرك ينصح بالشراب الساخن التالي: 50غ من أزهار الأسبيرولة، 30غ من أزهار الخلنج، 20غ من أذن الفأر (حشيشة الغراب).

    إكسير حمو الملك لويس الخامس عشر

    في القرن الثامن عشر كان ستانيسلاس لزينسكي - ملك بولونيا، باني مدينة نانسي التي تدين له بأجمل ساحاتها ووالد زوجة لويس الخامس عشر - يتمتع بقوة وصحة قل نظيرهما. وكان يؤكد أن قوته عائدة إلى عادة بسيطة : كان يشرب، كل صباح، فنجانا من نقيع الأسبيرولة العطرية . 

    حليب الأسبيرولة

    تحب الحيوانات العاشبة (وخصوصا الجياد) رعي الأسبيرولة العطرية (والأجناس الأخرى من الأسبيرولة). وتؤدي إضافة الأزهار المجففة إلى علف الشتاء إلى زيادة إنتاج حليب البقر. ولا يوجد أي مستند يؤكد تأثيرها المدر للحليب على النساء المرضعات.