الأرقطيون و ما فوائده للصحة & للكبد للشعر & للوجه و للبشرة الأرقطيون و ما فوائده للصحة & للكبد للشعر & للوجه و للبشرة

الصيدلية العلاجية

الأرقطيون و ما فوائده للصحة & للكبد للشعر & للوجه و للبشرة

الأرقطيون و ما فوائده للصحة & للكبد  للشعر & للوجه و للبشرة
    blog-post_15
    الأرقطيون و ما فوائده للصحة & للكبد & للشعر & للوجه و للبشرة

     ماهو الأرقطيون

    رأس الحمامة
    اللسيقة
    جني بزز

    الارقطيون بالانجليزي

    Arctium lappa(lat.)
    Burdock( Eng.)
    Bardane(fr.)
    لصفاء بشترك .. إن انتشار فوائده الواسعة كنبات مفيد للبشرة تجعلنا نغفل عن أن الأرقطيون نبات مفيد وفعال في مجالات عديدة أخرى. |
     الأرقطيون نبات ينمو حتى يبلغ ارتفاعه طول قامة رجل بالغ ويتمایل بشكله الهرمي على حافة الطرق، او الردم، او الأنقاض، حيث تكون التربة ثقيلة، وكثيرة الحصى،و سيئة التصريف غنية بالنتروجين. أوراقه كبيرة، زغبة من الأسفل، تتباعد وتصغر کلما اتجهنا إلى أعلى، كأنها تترك مزید من الضوء للأزهار، وهي كرات صغيرة شائكة، تنفتح لتخرج منها بتلات بنفسجية جميلة. يعرف الأولاد الأرقطيون جيدا لأنه قذيفة تعلق بالشعر وبالثياب.

    الأرقطيون للتقوية، لتقوية كل شيء...

    يحتوي الأرقطيون على زيت عطري، أحماض التيك،و فيتامينات من المجموعة B ومعادن : كلسيوم، حدید، بوتاسيوم، صوديوم، مغنيزيوم، فسفور. لكنه غني رغم كل شيء بمواد طبيعية شديدة الفعالية کالمضادات الحيوية. إن تجمع هذه المواد المختلفة في الأرقطيون يجعل منه نباتة مطهرة للأمعاء ومضادة للجراثيم، وكذلك نباتة مقوية ومنظمة لعمل الكبد والجهاز الدموي. وقد أثبت باحثون أميركيون مؤخرة أن الأرقطيون مخفض لنسبة سكر الدم وأنه قادر على إزالة المعادن الثقيلة السامة من الدم. وتؤكد دراسات أخرى خاصياته المثيرة للشهوة الجنسية والمنبهة للهرمونات والمجددة للأنسجة. 
    يمكننا استعمال الأرقطيون للحالات التالية :
    • خراجات الأسنان (غرغرة)
    • الدمامل
    • السكري
    • الأكزيمة  وغيرها من الأمراض الجلدية
    • حب الشباب والقوباء (بقع جلدية تنتج قشرة)
    • الحصبة (يشير الدكتور فالنيه إلى أن الأرقطيون يشفي الحصبة في غضون 3 أيام!)
    • الروماتزم وغيره من مشاكل المفاصل
    • مشاكل الكبد - التهابات الفم والبلعوم
    • التعب .

    بعض التاريخ والخرافات عن الأرقطيون

     كان الأطباء الإغريق يطلقون على الأرقطيون التسمية «Philanthropos» أي صديق الجنس البشري. وكان الممثلون الرومان يضعون أوراق الأرقطيون تحت أقنعتهم، للحد من تأثیر جلد القناع المهيج على بشرتهم التي تنضح عرقا. ويأتي لقبه «عشبة القمل» أو «عشبة القوباء» من أنه يستخدم لمعالجة الأمراض الجلدية الناتجة عن الطفيليات. وكانت القديسة هيلدغادر ومعظم أطباء القرون الوسطى ينصحون بالأرقطيون للتخلص من حصى الكلى ومشاكل التنفس. وأصبحت شهرته کتریاق يشفي جميع الأمراض مطلقة عندما شفي الملك الفرنسي هنري الثالث من السفلس بفضل جذر الأرقطيون. ولا تقتصر شهرة هذا النبات على أوروبا. ففي الصين، يصفه الأطباء لأمراض التركيز (يانغ) : الدم المثقل بالدهون، والسکري، و ارتفاع ضغط الدم... وقد لعب الأرقطيون دورا أساسيا في الوصفات الشعبية المستندة إلى الخرافات : في منطقة بريتانيا، كان الناس يعتقدون أن وضع بضع قطرات من عصارة الجذر في الماء المصلي عليه يمنحك حماية مضاعفة ! وفي أميركا الشمالية (كيبيك والولايات المتحدة)، كان الناس يصنعون عقودا من دوائر من جذر الأرقطيون الحماية الأطفال ... وخصوصا الشابات.

    مضاد حيوي طبيعي - الأرقطيون

    جرت دراسة العناصر الموجودة في الأرقطيون التي تعمل كمضادات حيوية في إنكلترا وأميركا وفرنسا وقد أسفرت النتائج عن مقارنة هذا النبات بالبنسيلين. فهو فعال ضد العنقودية الذهبية والعقدية والمؤرة الرئوية. وفي مقال ورد في مجلة المعالجة بالنبات، تم تفصيل خاصيات الأرقطيون المبيدة للجراثيم: يمكن استخدامه ضد بعض أمراض الفم والبلعوم لأنه يقطع بذلك الطريق على أشكال العدوى التنفسية والهضمية المتعددة التي تكمن نقطة انطلاقها في الطرق التنفسية العليا. .

    الأرقطيون في حديقتك... وفي صحتك

     يمكنك بذر الأرقطيون البري في حديقتك. نستطيب له المكان وستتمكن من تذوق جذوره النضرة، لأن الخاصيات الطبية تفقد عند تجفيفه. جمع الجذور في الربيع وفي الصيف، تكون الجذور أقل طراوة، والأفضل في السنة الثانية. 
    وطعمها هو بين الأرضي شوكي (الخرشوف ولحية التيس). ولكن إن لم تجد أرقطيون على طريقك، يمكنك شراء البذور من المحال المتخصصة، على الأقل بذور الأرقطيون الياباني المعروف بتوكينغاوا لونغ. وهذا النوع أطول من النوع الأوروبي وينمو إلى ارتفاع 2 , 50م. ويعطي هذا الأرقطيون أزهارة بنفسجية رائعة. وتجمع جذوره في السنة الأولى، بعد زرع البذار ب3 أو 4 أشهر، عندما تكون طرية. تنقع الجذور في الماء لبضع ساعات لإزالة مرارتها ثم تطهی كلحية التيس. يحب اليابانيون هذه الجذور لخاصيتها المنقية للدم والمنشطة، ويطهونها بالبخار قبل تقليبها في المقلاة. زرع البذار: في نيسان (إبريل) إلى بداية حزيران (يونيو) في تربة خفيفة غير متراصة، جيدة التصريف ومروية.

    فوائد نبات الأرقطيون & فوائد جذور الأرقطيون

    طريقة الاستعمال طريقة شرب الارقطيون

    ينبغي استعمال الأرقطيون طازجة إذا أمكن، على الأقل في ما يتعلق بالجذور التي تفقد خاصياتها عند تجفيفها . علما أن منافع الأرقطيون مرکزة في جذوره. ويمكن لهذا الجذر أن يبلغ مترا في العمق. غلف الجذور في قطعة قماش نظيفة وتحفظ في القبو أو في أسفل البراد، وتبقى صالحة للاستعمال لعدة أيام، وهي فترة كافية لعلاج فعال منق للدم.

    الاستخدام الداخلي

    • المغلي: يغلى 40غ من الجذور في لتر ماء مدة 10 دقائق . يشرب منه 2 إلى 3 فناجين في اليوم.
    • الخضار : مثل لحية التيس .

    ↚ الاستخدام الخارجي

    فوائد الأرقطيون للشعر & فوائد الارقطيون للوجه للبشرة )

    •  المغلي: يوضع الغسول ( لوسیون ) الذي يتم الحصول عليه على الوجه أو الشعر أو يستعمل للغرغرة (مضمضة).
    • اللبخة : توضع الأوراق الطازجة المسحوقة بشوبك المطبخ، مدة 10 إلى  20 دقيقة، على الصدر مباشرة لمعالجة حالات العدوى الرئوية، أو على الوجه أو أي جزء آخر من البشرة لمكافحة المشاكل الجلدية .
    • النقيع على البارد: يتم إدخال الأوراق في زجاجة من زيت زيتون. ترك المزيج في الشمس لعدة أيام. تدلك الساقان بهذا الزيت في حالات القرحة في الدوالي وكافة المشاكل الجلدية الأخرى. وينصح بعض الاختصاصيين بتجربة الزيت على السرطانات الجلدية .

    مستحضرات أخرى من الأرقطيون

    و للذين لا يحبون الشراب الساخن، يمكنهم شراء الأرقطيون (بمفرده أو مع نباتات أخرى) على شكل كبسولات أو خلاصات سائلة. يمكنكم مثلا إيجاد أنبولات من الأرقطيون وبنفسج الثالوث البري.

    علاج نوبة النقرس / الأرقطيون

    باستخدام الأرقطيون، يمكنك تليين وإراحة مفاصلك بسرعة (وهو فقال أيضا في نوبة الروماتزم المؤلمة).
    إليك الطريقة التي يعطيها جان بالیزول، الاختصاصي في المعالجة بالنبات: سكب ثلاثة أرباع لتر من الماء المغلي على 40 إلى 50غ من الجذر الطازج، المقطع إلى شرائح. يترك النقيع ليبرد. ثم يصفى ويضاف إليه 4 أو 5 ملاعق من العسل ونصف لتر من الحليب. وينبغي شرب هذا السائل في اليوم نفسه، النصف في الصباح والنصف الآخر عند المساء. وفي الوقت نفسه، يستعمل الأرقطيون خارجيا بوضع لبخات على المفاصل المؤلمة؛ وتحضر اللبخات من الأوراق الطازجة المطهوة بالقليل جدا من الماء أو المنقوع على البارد في الماء المالح أو الخل المالح لمدة 12 ساعة. ويجب الإبقاء على اللبخة ساعتين إلى ثلاث ساعات، أو أكثر .

    ضد الحصبة - الأرقطيون

    لمعالجة الحصبة، ينصح الدكتور فالنيه بمغلي جذر الأرقطيون بمعدل ملعقة صغيرة كل خمس دقائق. يكتمل ظهور البثور في غضون ساعتين ويتحقق الشفاء في 3 أيام (ولكن يجب الحذر من التيارات الهوائية في حالات الحصبة).
    كافئ جهودنا بالتقيم
      كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على تغريدة , لايك , شير و تعليق منك