البحث الصوتي


عشبة الالوة فوائدها واستخدامها

عشبة الالوة فوائدها واستخدامها

    الألوة (نوع من الصبار)
    Aloe vera (lor.)
    Aloe (Eng.)
    Aloés (fr.)
    نبات العناية بالبشرة
    کریمات للعناية بالبشرة، الشامبو ، صابون الغسول و الاستحمام، معجون أسنان، معجون الحلاقة... لا حصر للمنتجات التي تحتوي على الألوة. ويستخدم أيضا لب هذا النبات في علاجات داخلية كالسرطان، والأمراض الجلدية الغير قابلة للشفاء، المشاكل الهضمية المزمنة ... لا شيء يقاوم تأثير الألوة. والنتائج مذهلة لدرجة كبيرة!
    شيء من علم النبات
    في الزنبقيات، نجد كل أنواع الألوة. لها حجم صبار صغير واخرى حجم شجرة كبيرة. أوراقها الطويلة لحيمة ولها إبرة. ويستخدم الصينيون دواء معروف ب«لو واي» يستخرج من الألوة من تقريبا 1500 سنة. لكن الألوة استخدمت في العصور القديمة عند السومريين والإغريق والمصريين، وفي القرن التاسع عشر كانت الأدوية المحضرة من الألوة من المستحضرات الأكثر مبيعا. وبقيت مشهورة كنبات مقو ومهم ومعقم ولائم للجروح حتى اليوم. هناك أنواع من الألوة، وأكثرها استعمالا النوع Aloe vera نظرة لمميزاته الفعالة وسهولة زراعته. والAloe vera، الألوة الحقيقية، نوع إفريقي المنشأ (شمال إفريقيا) يزرع حاليا في أنحاء العالم وخصوصا في أسبانيا والمكسيك وجنوب امريكا. يعرف العلماء هذا النوع بالاسم Aloe barbadensis أو Aloe vulgaris لكنه معروف بالاسم Aloe vera ألوة كوراساو أو سابيلا (بالأسبانية). ورق هذا النوع ضيقة مقارنة بالأنواع الأخرى)، طويلة ومسننة. ويرتفع في وسطها نظام إزهار يحمل عدد كبير من الأزهار الصفراء شكلها أنبوبي. في غضون 4 إلى 5 سنوات، حين يبلغ ارتفاع الصبار المتر يمكن عندها البدء بقطف أوراقه من أجل تحضير الأدوية أو مستحضرات التجميل.
    تركيبة معقدة
    منذ خمسين سنة، درس الباحثون التركيبة الدقيقة للألوة. تمثل الألويين ومشتقاتها العناصر الفعالة الأساسية في الورقة : لهذه المواد تأثيرها المسكن، المضاد للجراثيم، المسهل و المهديء. وتدعم مكونات أخرى هذا التأثير المهدىء والقاتل للجراثيم والفطور كحمض الألوتيك بالإضافة لحمض الميك. وتحتوي الألوة على سبعة من الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية التي لا يمكن لجسم الإنسان ترکیبها والتي هي ضرورية لسلامة عمله . ونجد أيضا في هذه الصيغة المعقدة أحماض أمينية أخرى (أرجينين، تیروزین، إلخ) تنظم ضغط الدم وتقاوم الضغط النفسي، وستريات متعددة polysaccharide، راتنجات وأحماض التنيك. أضف أن الألوة غنية جدأ بالأنزيمات - المواد التي هي في أساس التفاعلات الكيميائية في جميع أنحاء الجسم . وتحتوي على أقل تقدير على 20 معدن (كالسيوم، فسفور، حديد، بوتاسيوم ، مغنيزيوم...) وعلى فيتامينات.
    في الاستخدام الداخلي، تریاق حقيقي؟
    تعتبر الألوة نبات مگیف، أي تساعد الجسم على التكيف مع الظروف القاسية وعلى مقاومتها : للبرد، للمرض، للتعب، إلخ. ولا تنشط الألوة الدفاعات المناعية فقط بل أيضا تعتبر مضاد حيوي، ومضاد للالتهاب وايضا لائم قوي للجروح. وتساعد الألوة على التخلص من السموم وعلى تنظيف الأعضاء المرهقة بالفضلات (کلی، کبد...). كما أنها تخفف من تشنجات المعدة وآلامها. و تكون نافعة لاضطرابات سن اليأس (انقطاع الطمث). ويوصي بعصير الألوة في حالات السكري والحساسيات والإمساك ومشاكل القلب. وهي دواء فعال ضد فيروس الحلأ herpes. ويؤكد الأطباء الأميركيون والروس أن الألوة مفيدة جدا لمرضى القلب والأيدز .
    الجلد والشعر
     أيضا تحتوي الألوة على معظم الفيتامينات، ولا سيما A و E وفيتامينات المجموعة B التي تفيد الجلد والشعر. وتحتوي على نسبة مرتفعة من جميع الأملاح المعدنية الضرورية : فوسفور، بوتاسيوم، كالسيوم، كلور، حديد، زنك... ، تتمتع الألوة بفضل مكوناتها بخاصية نافعة جدا للجلد: لأم الجروح، وتجديد الخلايا، وترطيب البشرة، ومضاد للالتهاب، ومضاد حيوي. ولهذا السبب ينصح باستخدام المستحضرات التجميلية المحضرة من الألوة في مشاكل الحكة والأكزيما والجروح الصغيرة والتهيج والفطريات mycosis وحتى الحلا herpes!
    السمية وموانع الاستعمال
    النبات يداوي لأنه يحتوي على عناصر فاعلة. وفي حالة الألوة، يمكن أن يسبب تناول النبتة بكميات زائدة عواقب خطيرة : انخفاض درجة حرارة الجسم، تباطؤ النبض، إجهاض، قيء وإسهال... هذا إذا استطعنا بلع الألوة بكميات كبيرة، فالألوة الصرفة مرة وكريهة المذاق. ولهذا السبب يستخدم عصيرها مخففا بقدر كبير من السوائل.
    في الاستخدام الخارجي، تحتمل البشرة، حتى الشديدة الحساسية، المستحضر المصنوع من الألوة. يحظر استخدام الألوة عند النساء الحوامل والأطفال الصغار . ويجب أن يمتنع الأشخاص الضعفاء الصحة الذين يعانون من البواسير أو الدوالي عن استخدام الألوة داخليا .
    الألوة حول العالم
    •  Aloe soccotrina (الألوة القطرية): معروفة عند الأطباء السومريين والمصريين القدامى ولها أزهار كبيرة حمراء. وقد اعتبرت الافضل بين أنواع الألوة حتى القرن السادس عشر. أوراقها سميكة ومنشأها الأصلي جزيرتا قطری وزنجبار وهي شديدة المرارة والفعالية. وقد تكون السبب في وفاة الكاتب الإيطالي ماكيافيلي. وكنا نجد في ما مضى صبغة في الصيدليات مكونة من Aloe soccotrina تدعى «إكسير الحياة المديدة» ... بشرط الحذر؟
    • Aloe ferox (ألوة الكاب): هذا النوع الجنوب إفريقي له أوراق زرقاء تحمل أشواك ضاربة للحمرة من الاسفل. ويمكن لنظام الازهرار (جملة الإزهار المجتمعة) البرتقالي اللون أن يتعدى المترين في الارتفاع. ونجد صبغة هذا النبات في الصيدليات: لونها أخضر ضارب إلى الصفرة وطعمها شديد المرارة وزنخ. و تستخدم كملين (مسهل خفيف) أو كمطهر.
    •  Aloe saponaria ( الألوة الصابونية) : مرغوبة جدا في الشرق الأقصى لدرجة أنها تؤكل كخضرة نيئة أو مطهوة.

    انتبه: 1% فقط!
    يجب أن يضع المستهلك نظارته على عينيه لكي يحدد، وفقا للمكونات الملصقة على العبوة، النسبة المئوية الفعلية للألوة نسبة إلى وزن مواد التركيب: تبيع بعض الشركات منتجا يحمل إشارة 100% ألوة Aloe vera، لكنه لا يحتوي فعليا إلا على 1% من الألوة مقابل 99% من الماء؛ فالماء هنا لم يدخل في الحسابات! هناك معلومتان على ملصق المنتج يمكنها مساعدتك على القيام بالخيار الصحيح.
    •  IASC: تضمن العلامة الأميركية TASC (المجلس العلمي الدولي للألوة)
    •  
    احتواء المنتجات على ما لا يقل عن 25% من الألوة الصافية. ولا
    توضع هذه العلامة بشكل عام على المنتجات الأوروبية المنشأ .
    •  AB (زراعة بيولوجية) Agricultura Biologica, Ecocert: تضمن هذه العلامات زراعة عضوية للألوة. ولا توضع هذه العلامة بشكل عام على المنتجات الأميركية المنشأ.
    •  
    ولكن لا ضرورة للقلق لأن الماركات التي تراقب منتجاتها بشكل صحيح تحرص على ذكر ذلك على ملصق العبوة!
    أين، كم، كيف؟
    •  عصير اللب أو الورقة الكاملة : ملعقتان إو ثلاث ملاعق طعام في كوب ماء أو عصير فاكهة، 2 إلى 3 مرات في اليوم. لقرحة المعدة، او التعب، او الأمراض ذاتية المناعة، إمساك، عسر هضم، مشاكل الدورة الدموية، حلا herpes.
    •  
    •  الصبغة : 5 قطرات في كوب ماء. لتقوية الشهية بشكل أساسي.
    •  
    •  الكبسولات : تحفظ عمليتان التجفيد (تجفيف في حالة التجميد) lyophilisation والتجفيف dehydratation ، النبتة ولكنهما لا تحفظان جميع خاصياتها: إلا أن للكبسولات ميزاتها لأننا لا نضطر إلى تحمل طعم اللب الكريه وخصوصا لأنها تحافظ على توازن المعادن والفيتامينات الموجود في الألوة. ويوصى بها للحساسيات التنفسية ومشاكل فقدان المعادن ومشاكل الشعر أو الجلد.
    •  

    • الأنبولات والجل: إن هذه المنتجات المحضرة من الألوة Aloe vera مكيفة لاستعمال محدد؛ انتبه للتعليمات على العبوة.
    •  
    •  کریم وجل للتدليك : للبواسير، و الحروق الخفيفة، و لضربات شمس، و الثآليل، و الدوالى، و أمراض جلدية ... اتبع تعليمات المصنع.
    •  
    •  شامبو، معجون أسنان، مستحضرات تجميل مختلفة : للشعر وللبشرة الحساسين، و اللثة المريضة ...
    •  
    أدوية بيتية
    تحضر الأدوية منذ آلاف السنين انطلاقا من الأزهار وخصوصا من الأوراق اللحيمة : شراب ساخن ونقيع طويل الأمد في سوائل مختلفة. وتكمن نقاط ضعف الألوة Aloe vera في تأكسدها السريع وسميتها إذا ما تم تناولها بجرعات كبيرة. لذا فمن الضروري جعلها «مستقرة». .
    إذا قررت تطبيق وصفات منزلية، يجب التأكد من استخدام أوراق مقصوصة لتوها ومقشرة ومأخوذة من نبتة بعيدة عن أي تلوث قبل أن تجعل اللب «مستقرة» بواسطة الكحول. أما العصارة الطازجة فتستخدم بكميات ضئيلة وبكثير من الحذر وفي الاستعمالات الخارجية فقط: يمكنك مثلا فرك يديك بين الحين والآخر أو أي خدش صغير بعصارة ورقة مقطوعة. غسل المكان فورا بالماء في حال حصول تهيج.