الأعشاب الطبيعية

الجرجير و فوائده الصحية …. تعرف على المزيد ..

الجرجير  نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس. هو عشب معمر ينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول.  يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة. وهناك أنواع كثيره منه كالرشاد البستاني والرشاد الشتوي  ورشاد مر وجرجير هندي وجرجير الحجر وجرجير اليابسة. ويقطف قبل أن تظهر أزهاره.
يعتبر الجرجير من النباتات المفيدة لصحة الإنسان، حيث يقوي القدرة الجنسية، ويمنع تساقط الشعر ويقي من الإمساك لأن  الجرجير غني بالألياف ويمنع الإصابة بأمراض سوء التغذية، ومفيد أيضاً لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد، كما أنه مدر للبول، وذلك لأن الجرجير غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور، به تركيزات عالية من فيتامين “أ” وفيتامين “ج”.

فوائده الصحية
أفادت العديد من الدراسات أن نبات الجرجير يساعد في تنقية الدم وتنظيف المعدة ، وينفع ضد علل الكبد ، وأمراض الكلى ، والاستسقاء ، والحصى والنقرس، كما يفيد عصير أوراقه كمضاد لتسوس الأسنان، منبه وملين للبطن

لذلك يستحسن استعمال الجرجير في السَلَطة لانه يساعد على الهضم وزيادة إفراز الصفراء الكبدية، وينصح خبراء التغذية باستبدال المخللات بالجرجير لغناه بالحديد ويفيد في علاج الأمراض الجلدية لاحتواء الجرجير على الكبريت ، ويفيد في علاج أمراض المرارة والنقرس لقدرته على إذابة الدهون والأملاح.

ويشير الأطباء إلى أن الجرجير يعمل على تحسين لون الجلد وتقوية الشعر لاحتوائه على اليود والكبريت والماغنيسيوم ، وكذلك فالجرجير مدر للبول، ومطمث لكن يستحسن أن لا تكثر منه الحامل.

بالإضافة إلى أن تناول عصير الجرجير الذي ثبتت له فوائد كثيرة، يساعد على التخلص من أية أعراض للتسمم بالنيكوتين الناتج عن الإفراط في التدخين.


لشعر طويل وصحي:
كما يدخل الجرجير في علاج تساقط الشعر فبالإمكان الإستغناء عن الكريمات والوسائل المعتادة للعناية بالشعر وإطالته، تعرفي على وصفة تضمن لكِ تغذية شعرك وزيادة كثافة وطول شعرك حتى يظهر بشكل صحي لائق مستفيدة من عناصر الطبيعة.

المكونات
– 10فصوص ثوم كبيرة.
– كوب و نصف زيت زيتون دافئ.
– جرجير طازج. 

التحضير
– افرمي الثوم مع الجرجير جيداً في الخلاط مع إضافة القليل من زيت الزيتون للمساعدة على التحريك .
– أضيفي بقية زيت الزيتون الدافئ إلى الخليط .
– أحفظي المزيج كله في وعاء لمدة 24 ساعة قبل الاستعمال ثم صفيه في اليوم التالي جيدا .

طريقة الاستخدام
– دلكي شعرك و فروة رأسك باستخدام المزيج جيدا مع تركه على شعرك لمدة ساعة كاملة .
– اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة .
– داومي على استعمال تلك الوصفة مرة واحدة شهريا على الأقل وستلاحظين الفرق .

كما يمكنك استخدام الطريقة التالية لعلاج تساقط الشعر

– امزجي‏15‏ جراماً من عصير الجرجير ‏+50‏ جراما من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد.
– قومي بتدليك فروة الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل .

وتصل فوائد الجرجير أيضا  إلى أنه يستطيع معالجة حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه ‏+‏ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على المكان المصاب.

كما استخدمت بيوت الأزياء العالمية الجرجير كمنشط رائع للبشرة باستخدامه كقناع للبشرة وذلك بعد ضربه في الخلاط وتصفيته ثم إضافة قطرات قليلة من ماء الورد إليه فهو يعمل على تنشيط البشرة بصورة مذهلة ، كذلك يمكن للشخص تناول الجرجير كخضر ورقية طازجة مع الجبن والسلاطة كمنشط داخلي.
اظهر المزيد

د.فداء ابو عليان

متخصص تغذية والطب البديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق